حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ الْأَشْجَعِيُّ ، عَنْ أَبِي عُمَرَ ، شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ خُرَاسَانَ ، قَالَ : قَالَ مُقَاتِلَ بْنَ حَيَّانَ : إِنَّ فِي طُولِ النَّظَرِ فِي الْحِكْمَةِ تَلْقِيحًا لِلْعَقْلِ
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ : وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ : حَدَّثَنِي أَبُو الْوَلِيدِ الْكَلْبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي صَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالَ : كَانَ الْعُلَمَاءُ يَقُولُونَ : لَا يَنْبَغِي لِلْعَاقِلِ أَنْ يَعْتَقِدَ مِنْ رَأْيِهِ مَا لَمْ يُقَايِسْ بِهِ أُولِي الْأَلْبَابِ مِنْ إِخْوَانِهِ ، قَالَ : وَكَانَ يُقَالُ : لَا يُدْرَكُ اسْتِعْمَالُ مَعْرِفَةِ الشَّيْءِ بِالْعَقْلِ الْوَاحِدِ ، قَالَ : وَكَانَ يُقَالُ : اجْتِمَاعُ عَقْلَيْنِ عَلَى شَيْءٍ وَاحِدٍ أَنْجَعُ فِيهِ مِنَ الْوَاحِدِ