أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيُّ ، نا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادَرَائِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ ، نا أَبُو بَكْرٍ ، يَعْنِي ابْنَ عَيَّاشٍ وَأَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْحِيرِيُّ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْأَصَمُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ أَبُو عُمَرَ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : كُنْتُ رَجُلًا مَذَّاءً ، فَاسْتَحْيَيْتُ أَنْ أَسْأَلَ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ , وَكَانَتِ ابْنَتُهُ تَحْتِي ، فَسَأَلْتُ رَجُلًا يَسْأَلُهُ ، فَسَأَلَهُ فَقَالَ : عَلَيْكَ بِالْوضُوءِ ، وَاللَّفْظُ لِلْمَادَرَائِيِّ
أنا أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسْنَوَيْهِ الْكَاتِبُ ، بِأَصْبَهَانَ ، نا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَعْبَدٍ السِّمْسَارُ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، قَالَ : لَيْسَ كُلُّنَا كَانَ يَسْمَعُ حَدِيثَ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، كَانَتْ لَنَا ضَيْعَةٌ وَأَشْغَالٌ ، وَلَكِنَّ النَّاسَ لَمْ يَكُونُوا يَكْذِبُونَ يَوْمَئِذٍ فَيُحَدِّثُ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ النَّصْرِيُّ ، أنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْمُخَرِّمِيُّ ، نا أَبُو بَكْرٍ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ السَّامِيُّ ، نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، أَنَّ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، حَدَّثَ بِحَدِيثٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَقَالَ رَجُلٌ : أَنْتَ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ؟ فَغَضِبَ غَضَبًا شَدِيدًا ، وَقَالَ : وَاللَّهِ مَا كُلُّ مَا نُحَدِّثُكُمْ سَمِعْنَاهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ، وَلَكِنْ كَانَ يُحَدِّثُ بَعْضُنَا بَعْضًا وَلَا يَتَّهِمُ بَعْضُنَا بَعْضًا
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أنا دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ ، نا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْهَرَوِيُّ ، نا آدَمُ ، نا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، قَالَ : رَأَيْتُ طَاوُسًا يَرْفَعُ يَدَيْهِ إِذَا افْتَتَحَ الصَّلَاةَ ، وَإِذَا رَكَعَ ، وَإِذَا رَفَعَ مِنَ الرُّكُوعِ رَفَعَهُمَا ، فَسَأَلْتُ بَعْضَ أَصْحَابِهِ ، فَقِيلَ : إِنَّهُ يُحَدِّثُهُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ
أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دُرُسْتَوَيْهِ ، نا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، نا سَلَمَةُ ، يَعْنِي ابْنَ شَبِيبٍ نا أَحْمَدُ هُوَ ابْنُ حَنْبَلٍ نا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، غُنْدَرٌ نا شُعْبَةُ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَيْسَرَةَ بْنَ عِمْرَانَ بْنِ عُمَيْرٍ ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّهُ خَرَجَ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ - وَهُوَ رَدِيفُهُ عَلَى بَغْلَةٍ لَهُ مَسِيرَةَ أَرْبَعَةِ فَرَاسِخَ - فَصَلَّى الظُّهْرَ رَكْعَتَيْنِ وَالْعَصْرَ رَكْعَتَيْنِ ، قَالَ شُعْبَةُ : حَدَّثَنِي مَيْسَرَةُ وَأَبُوهُ شَاهِدٌ
أنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَزْدَادَ الْقَارِئُ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْأَصْبَهَانِيُّ ، بِهَا ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّا ، نا إِسْمَاعِيلُ هُوَ ابْنُ عَمْرٍو الْبَجَلِيُّ ، نا قَيْسٌ ، يَعْنِي ابْنَ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ ، قَالَ : مَرَّ بِنَا قَزَعَةُ ، فَأَمَرْنَا الْمُغِيرَةِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْيَشْكُرِيَّ أَنْ يَسْأَلَهُ ، فَقَامَ فَسَأَلَهُ ثُمَّ جَاءَ ، فَحَدَّثَنَا عَنْهُ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ : إِلَى الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، وَمَسْجِدِي هَذَا ، وَمَسْجِدِ الْأَقْصَى ، وَلَا تُسَافِرُ الْمَرْأَةُ فَوْقَ ثَلَاثٍ إِلَّا وَمَعَهَا ذُو مَحْرَمٍ : أَبُوهَا أَوْ زَوْجُهَا أَوْ أَخُوهَا ، وَلَا صَلَاةَ بَعْدَ سَاعَتَيْنِ بَعْدَ الصُّبْحِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ، وَبَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ ، وَلَا صَوْمَ يَوْمَيْنِ : يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ النَّحْرِ
أَخْبَرَنِي أَبُو الْقَاسِمِ الْأَزْهَرِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثِ ، نا عَمِّي مُحَمَّدُ بْنُ الْأَشْعَثِ ، نا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، نا هُودُ بْنُ الْأَعْمَشِ ، - وَالْأَعْمَشُ جَالِسٌ - عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَأُتِيَ بِقَدَحٍ فِيهِ مَاءٌ ، وَسَاقَ الْحَدِيثَ
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الدَّقَّاقُ ، نا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ النَّهَاوَنْدِيُّ ، نا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، نا عَبْدَانُ هُوَ الْأَهْوَازِيُّ نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، نا خَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : كُنَّا نَكُونُ فِي مَجْلِسِ أَيُّوبَ فَنَسْمَعُ رَجُلًا يُحَدِّثُنَا عَنْ أَيُّوبَ فَنَسْمَعُهُ مِنْهُ ، وَلَا نَسْأَلُ أَيُّوبَ عَنْهُ
أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، نا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، وأنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، أَيْضًا ، أنا دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ ، نا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُرَيْرِيُّ الْبَلْخِيُّ ، نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : قَالَ مَعْمَرٌ : كَانَ أَيُّوبُ يُحَدِّثُنَا عَنْ نَافِعٍ - وَنَافِعٌ حَيٌّ - فَاكْتَفَيْنَا بِهِ
أنا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الصَّيْرَفِيُّ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْأَصَمُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، نا أَبِي ، نا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ ، قَالَ : قَالَ لِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ : كُنْتُ أَذْهَبُ مَعَ قَتَادَةَ إِلَى الْحَسَنِ فَأُمْسِكُ حِمَارَهُ ، فَيَخْرُجُ فَيُحَدِّثُنِي وَأَحْفَظُ عَنْهُ
أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عِيسَى بْنَ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : قَالَ الْفِيرْيَابِيُّ : كُنْتُ بِمَكَّةَ فَجِئْتُ إِلَى سُفْيَانَ أَسْتَشِيرُهُ فِي أَمْرِي - وَسَاقَ قِصَّةً طَوِيلَةً - إِلَى أَنْ قَالَ : فَخَرَجْتُ مَعَهُ فَنَزَلَتْ مَعَهُ أَوْ بِقُرْبِهِ ، فَكَانَ يُمْلِي عَلَيَّ ، وَرُبَّمَا قَالَ : أُرِيدُ أَنْ أَذْهَبَ إِلَى شَيْخٍ ، فَتَعَالَ مَعِي ، فَأَقُولُ لَهُ : اذْهَبْ فَاسْمَعْ فَإِذَا رَجَعْتَ فَحَدِّثْنِي عَنْهُ ، قَالَ فَكَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ