حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَيْزَارِ ، عَنْ طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ ، قَالَ : رَأَى عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَجُلًا حَكَّ إِبْطَهُ ، أَوْ مَسَّهُ ، فَقَالَ : قُمْ فَاغْسِلْ يَدَيْكَ أَوْ تَطَهَّرْ
حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ : مَنْ نَقَّى أَنْفَهُ ، أَوْ حَكَّ إِبْطَهُ تَوَضَّأَ
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : لَيْسَ عَلَيْهِ وَضُوءٌ فِي نَتْفِ الْإِبِطِ
حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ الرَّجُلِ يَمَسُّ إِبْطَهُ ، أَوْ يَنْتِفُهُ فَلَمْ يَرَ بِهِ بَأْسًا ، إِلَّا أَنْ يُدْمِيَهُ
حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : هَؤُلَاءِ يَقُولُونَ : مَنْ مَسَّ إِبْطَهُ أَعَادَ الْوُضُوءَ ، وَأَنَا لَا أَقُولُ ذَلِكَ ، وَلَا أَدْرِي مَا هَذَا
حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، أَنَّهُ كَانَ يَغْتَسِلُ مِنْ نَتْفِ الْإِبِطِ