حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : نا حَاتِمُ بْنُ وَرْدَانَ ، عَنْ يُونُسَ قَالَ : كَانَ الْحَسَنُ يَقُولُ : لَوْ أَنَّ رَجُلًا قَالَ : إِنْ دَخَلْتُ دَارَ بَنِي فُلَانٍ ، فَامْرَأَتِي طَالِقٌ ، فَيَنْسَى فَيَدْخُلُهَا أَوْ دَخَلَهَا وَهُوَ لَا يَعْلَمُ ، قَالَ : كَانَ يَجْعَلُهُ مِثْلَ الْعَهْدِ إِلَّا أَنْ يَشْتَرِطَ فَيَقُولُ : إِلَّا أَنْ أَنْسَى
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَلَفَ أَخِي عُمَرُ بْنُ عُثْمَانَ : يُعْتِقُ جَارِيَةً لَهُ أَلَّا يَشْرَبَ مِنْ مُدِّهَا ، إِلَى أَجَلٍ ضَرَبَهُ ، فَنَسِيَ قَبْلَ الْأَجَلِ ، فَشَرِبَ ، فَاسْتَفْتَيْتُ لَهُ عَطَاءً ، وَمُجَاهِدًا ، وَسَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ ، وَعَلِيًّا الْأَزْدِيَّ ، وَكُلُّهُمْ رَأَى أَنَّهَا حُرَّةٌ
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ ، قَالَ : نا بِهَذَا الْحَدِيثِ ابْنُ جُرَيْجٍ ، فَأَنْكَرَ أَنْ يَكُونَ عَطَاءٌ يَرَى فِي النِّسْيَانِ شَيْئًا ، قَالَ : وَقَالَ عَطَاءٌ : بَلَغَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ لِأُمَّتِي عَنْ ثَلَاثٍ : عَنِ الْخَطَإِ ، وَالنِّسْيَانِ ، وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ مُبَارَكٍ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَعَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ أَنَّهُمَا كَانَا يُوجِبَانِ طَلَاقَ النِّسْيَانِ
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : نا عُمَرُ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ ، عَنْ أَصْحَابِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّهُ جَائِزٌ عَلَيْهِ