حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، قَالَ : قَالَ سَلْمَانُ : إِذَا أَحَكَّ أَحَدُكُمْ جِلْدَهُ فَلَا يَمْسَحْهُ بِبُزَاقِهِ فَإِنَّ الْبُزَاقَ لَيْسَ بِطَاهِرٍ
حَدَّثَنَا حَفْصٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، قَالَ قِيلَ لَهُ : هَلْ كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَكْرَهُ الْبُزَاقَ قَالَ : إِنَّمَا كَانَ يَكْرَهُ أَنْ يَحُكَّ الرَّجُلُ جِلْدَهُ ثُمَّ يُتْبِعَهُ بِرِيقِهِ فَإِنَّ ذَلِكَ لَيْسَ بِطَهُورٍ
حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، أَنَّهُ يَكْرَهُ أَنْ يُجْعَلَ الْبُزَاقُ ، عَلَى الْقُرْحَةِ تَكُونُ بِهِ
حَدَّثَنَا زَاجِرُ بْنُ الصَّلْتِ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ انْطَلَقْتُ إِلَى مَنْزِلِ الْحَسَنِ وَجَاءَهُ رَجُلٌ فَسَأَلَهُ فَقَالَ يَا أَبَا سَعِيدٍ : الرَّجُلُ يَحُكُّ إِمَّا جَسَدَهُ وَإِمَّا ذِرَاعَيْهِ ثُمَّ يَقُولُ بِرِيقِهِ فَيَمْسَحُهُ عَلَيْهِ يَتَوَضَّأُ مِنْهُ قَالَ : لَا
حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى الْحِمْيَرِيُّ ، قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو الْعَلَاءِ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ قَتَادَةَ فَتَذَاكَرُوا عِنْدَهُ قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْلَ الْكُوفِيِّينَ فِي الْبُزَاقِ يُغْسَلُ قَالَ فَحَكَّ قَتَادَةُ سَاقَهُ ثُمَّ أَخَذَ مِنْ رِيقِهِ شَيْئًا ثُمَّ أَمَرَّهُ عَلَيْهِ لِيُرِيَنَا أَنَّهُ لَيْسَ بِشَيْءٍ