حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَيْزَارِ ، عَنْ طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ ، قَالَ : رَأَى عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَجُلًا حَكَّ إِبِطَهُ أَوْ مَسَّهُ فَقَالَ : لَهُ قُمْ فَاغْسِلْ يَدَكَ أَوْ تَطَهَّرْ
حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ : مَنْ نَقَّى أَنْفَهُ أَوْ مَسَّ إِبِطَهُ تَوَضَّأَ
حَدِيثُ ابْنِ عُلَيَّةَ عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : لَيْسَ فِي نَتْفِ الْإِبِطِ وُضُوءٌ
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : لَيْسَ فِي نَتْفِ الْإِبِطِ وُضُوءٌ
حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ رَجُلٍ ، يَمَسُّ أَنْفَهُ وَيَنْتِفُ إِبِطَهُ فَلَمْ يَرَ بِهِ بَأْسًا إِلَّا أَنْ يُدْمِيَهُ
حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، قَالَ هَؤُلَاءِ يَقُولُونَ مَنْ مَسَّ إِبِطَهُ أَعَادَ الْوُضُوءَ وَأَنَا أَقُولُ ذَلِكَ وَلَا أَدْرِي مَا هَذَا
حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةُ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، أَنَّهُ كَانَ يَغْتَسِلُ مِنْ نَتْفِ الْإِبِطِ
حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ - وَلَيْسَ بِالْأَحْمَرِ - عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، وَالزُّهْرِيِّ ، قَالَا : إِذَا مَسَّ الرَّجُلُ إِبِطَهُ أَعَادَ الْوُضُوءَ