عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : قَالَ لِي عَطَاءٌ : يُخْرَصُ النَّخْلُ ، وَالْعِنَبُ ، وَلَا يُخْرَصُ الْحَبُّ ، قُلْتُ لَهُ : أَكَانَ مَنْ مَضَى يُخْرِصُونَ النَّخْلَ ، وَالْعِنَبَ ، وَلَا يُخْرِصُونَ الْحَبَّ أَمِ النَّاسُ الِيَوْمَ ؟ قَالَ : بَلْ مَضَى ، إِخَالُ قَالَ : وَالنَّاسُ الِيَوْمَ أَيْضًا لَا يُخْرِصُونَ
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : قَالَ لِي عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ أَبِي الْمُخَارِقِ ، وَعَمْرُو بْنُ دِينَارٍ يُخْرِصُ النَّخْلَ ، وَالْعِنَبَ ، وَلَا يُخْرِصُ الْحَبَّ
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَنَّهُ قَالَ : أَمَرَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَتَّابَ بْنَ أُسَيْدٍ حِينَ اسْتَعْمَلَهُ عَلَى مَكَّةَ فَقَالَ : اخْرُصِ الْعِنْبَ كَمَا تُخْرِصُ النَّخْلَ ، ثُمَّ خُذْ زَكَاتَهُ مِنَ الزَّبِيبِ كَمَا تَأْخُذُ زَكَاةَ النَّخْلِ مِنَ التَّمْرِ قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَكَتَبَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ : فِي صَدَقَةِ التَّمْرِ أَنْ يُؤْخَذَ الْبَرْنِيُّ مِنَ الْبَرْنِيِّ ، وَيُؤْخَذَ اللَّوْنُ مِنَ اللَّوْنِ ، وَلَا يُؤْخَذَ اللَّوْنُ مِنَ الْبَرْنِيِّ ، وَأَنْ يُؤْخَذَ مِنَ الْجَرِينِ ، وَلَا يَضُمُّونَهَا ، ذَكَرَهُ ابْنُ جُرَيْجٍ عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ *