حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ الصَّغَانِيُّ بِمَرْوَ ، حَدَّثَنَا أَبُو رَجَا مُحَمَّدُ بْنُ حَمْدَوَيْهِ ، حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ آدَمَ ، حَدَّثَنَا أَبُو غَانِمٍ يُونُسُ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : الْعَائِدُ فِي هِبَتِهِ كَالْكَلْبِ يَعُودُ فِي قَيْئِهِ لَمْ نَكْتُبْهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الزُّبَيْرِ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، وَلَيْسَ هَذَا بِالْحِجَازِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الزُّبَيْرِ ، سَأَلْتُ عَنْهُ الْحَاكِمَ فَقَالَ : عِنْدِي أَنَّهُ خَطَأٌ ، وَإِنَّمَا يُعْرَفُ هَذَا مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ مِنْ حَدِيثِ أَيُّوبَ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَرَوَاهُ عَنْ أَيُّوبَ ، الثَّوْرِيُّ ، وَغَيْرُهُ ، وَبَعْضُ أَصْحَابِ الثَّوْرِيِّ ، رَوَاهُ عَنْهُ ، عَنْ أَيُّوبَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَالصَّحِيحُ الْمَحْفُوظُ عَنْ عِكْرِمَةَ