أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ , أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ , ثنا أَبُو دَاوُدَ , ثنا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ , ثنا هَمَّامٌ ، ح ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْمَعْنِيُّ , أنبأ هَمَّامٌ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ , قَالَ أَبُو الْوَلِيدِ : عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَجُلًا أَعْتَقَ شِقْصًا لَهُ مِنْ غُلَامٍ , فَذُكِرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَقَالَ : لَيْسَ لِلَّهِ شَرِيكٌ زَادَ ابْنُ كَثِيرٍ فِي حَدِيثِهِ : فَأَجَازَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عِتْقَهُ . قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ هَذَا فِيمَنْ أَعْتَقَ شِقْصًا لَهُ مِنْ غُلَامٍ مُشْتَرَكٍ بَيْنَهُ وَبَيْنَ غَيْرِهِ , وَيُحْتَمَلُ غَيْرُهُ .
وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ كَامِلُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُسْتَمْلِي , أنبأ بِشْرُ بْنُ أَحْمَدَ الْإِسْفَرَايِينِيُّ , ثنا دَاوُدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ , ثنا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى , أنبأ عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ , عَنْ سَعِيدٍ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ ، أَنَّ رَجُلًا مِنْ قَوْمِهِ أَعْتَقَ ثُلُثَ غُلَامِهِ , فَرُفِعَ ذَلِكَ إِلَى النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَقَالَ : هُوَ حُرٌّ كُلُّهُ , لَيْسَ لِلَّهِ شَرِيكٌ وَهَذَا فِيمَا وَضَعْنَا الْبَابَ لَهُ أَظْهَرُ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .
أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ , أنبأ أَبُو بَكْرٍ الْقَطَّانُ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ السُّلَمِيُّ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : ذَكَرَ سُفْيَانُ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيِّ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِعَرَفَةَ ، فَقَالَ : إِنِّي أَعْتَقْتُ شِقْصًا مِنْ غُلَامِي هَذَا , قَالَ : أَعْتِقْ كُلَّهُ , لَيْسَ لِلَّهِ شَرِيكٌ . كَذَا وَجَدْتُهُ فِي كِتَابِي , وَهُوَ فِي الْجَامِعِ : رِوَايَةُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْوَلِيدِ الْعَدَنِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَعْتِقْهُ كُلَّهُ , لَيْسَ فِيهِ أَلْفٌ .
وَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , ثنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَالَوَيْهِ مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ , حَدَّثَنِي أَبِي , حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّزَّاقِ , ثنا عُمَرُ بْنُ حَوْشَبٍ , حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ أُمَيَّةَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : كَانَ لَهُمْ غُلَامٌ يُقَالُ لَهُ : طَهْمَانُ , أَوْ ذَكْوَانُ , قَالَ : فَأَعْتَقَ جَدُّهُ نِصْفَهُ , فَجَاءَ الْعَبْدُ إِلَى النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ , فَأَخْبَرَهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : تُعْتَقُ فِي عِتْقِكَ , وَتُرَقُّ فِي رِقِّكَ قَالَ : فَكَانَ يَخْدُمُ سَيِّدَهُ حَتَّى مَاتَ . تَفَرَّدَ بِهِ عُمَرُ بْنُ حَوْشَبٍ , وَإِسْمَاعِيلُ , هُوَ ابْنُ أُمَيَّةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ , وَعَمْرُو بْنُ سَعِيدٍ لَيْسَ لَهُ صُحْبَةٌ .
وَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنبأ أَبُو الْوَلِيدِ , ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ , ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ سَلَّامٍ , ثنا خَلِيفَةُ بْنُ خَيَّاطٍ , ثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ وَاصِلٍ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ فَضَاءٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ , عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : يُعْتِقُ الرَّجُلُ مِنْ عَبْدِهِ مَا شَاءَ , إِنْ شَاءَ ثُلُثًا , وَإِنْ شَاءَ رُبُعًا , وَإِنْ شَاءَ خُمُسًا , لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّهِ ضَغْطَةٌ . وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : سَقْطَةٌ قَالَ الْأُسْتَاذُ أَبُو الْوَلِيدِ : قَالَ أَصْحَابُنَا : هُوَ الَّذِي يُعْتِقُ مِنْ ذَا ثُلُثَهُ , وَمِنْ ذَا رُبُعَهُ , وَمَنْ مَاتَ , أَوْ أَوْصَى بِنِصْفِ عِتْقِ هَذَا , وَبِنِصْفِ عِتْقِ هَذَا , لَا يُبْطِلُ أَحَدُهُمَا الْآخَرَ , وَيُعْتَقُ مِنْ كُلِّ وَاحِدٍ قَدْرُ مَا أَعْتَقَهُ . قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : هَذَا تَأْوِيلٌ حَسَنٌ , إِلَّا أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ فَضَاءٍ هَذَا ضَعِيفٌ لَا يُحْتَجُّ بِهِ , تَكَلَّمَ فِيهِ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ , وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ , وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ رَحِمَهُمُ اللَّهُ .
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنبأ أَبُو الْوَلِيدِ , ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ , ثنا حِبَّانُ , عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ , عَنْ سُفْيَانَ , عَنِ الْأَشْعَثِ , عَنِ الْحَكَمِ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : إِذَا كَانَ لِرَجُلٍ عَبْدٌ فَأَعْتَقَ نِصْفَهُ لَمْ يُعْتَقْ مِنْهُ إِلَّا مَا عَتَقَ هَذَا مُنْقَطِعٌ .