أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ الدُّورِيُّ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، أنبأ ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، عَنْ صَبْرِ الرُّوحِ ، وَخِصَاءِ الْبَهَائِمِ . قَالَ الْعَبَّاسُ لَمْ يَرْوِهِ خَلْقٌ إِلَّا عُبَيْدُ اللَّهِ ، وَهُوَ يُسْتَغْرَبُ عَنْهُ ، قَالَ الشَّيْخُ : كَذَا رَوَاهُ الْعَبَّاسُ
وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الْمُزَكِّي ، ثنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ الشَّيْبَانِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، فَذَكَرَ إِسْنَادَهُ , إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : عَنْ صَبْرِ الرُّوحِ , وَإِخْصَاءُ الْبَهَائِمِ صَبْرٌ شَدِيدٌ . قَالَ الشَّيْخُ : قَوْلُهُ : وَإِخْصَاءُ الْبَهَائِمِ صَبْرٌ شَدِيدٌ , قِيَاسٌ عَلَى مَا نُهِيَ عَنْهُ مِنْ صَبْرِ الرُّوحِ ، وَهُوَ مِنْ قَوْلِ الزُّهْرِيِّ ، فَقَدْ رَوَاهُ غَيْرُ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ مُرْسَلًا ، وَجَعَلَ الْكَلَامَ فِي الْإِخْصَاءِ مِنْ قَوْلِ الزُّهْرِيِّ
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، أنبأ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْبَخْتَرِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْعَوَّامِ ، ثنا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ ، ثنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ الزُّهْرِيَّ عَنِ الْإِخْصَاءِ ، فَقَالَ : حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَنْ صَبْرِ الرُّوحِ ، قَالَ الزُّهْرِيُّ : وَالِإخْصَاءُ صَبْرٌ شَدِيدٌ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ يُونُسُ ، وَمَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، مُرْسَلًا ، وَذَكَرَ مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ الْخِصَاءَ ، كَمَا ذَكَرَهُ ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، وَالْمَحْفُوظُ فِي هَذَا الْخَبَرِ مَا رَوَاهُ الْعَقَدِيُّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ لِمُتَابَعَةِ مَعْمَرٍ ، وَيُونُسَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمَ ، وَرُوَيَ فِي ذَلِكَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا بِإِسْنَادٍ فِيهِ ضَعْفٌ
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، بِبَغْدَادَ ، أنبأ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ ، ثنا مِقْدَامُ بْنُ دَاوُدَ ، ثنا النَّضْرُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، ثنا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : لَا إِخْصَاءَ فِي الْإِسْلَامِ ، وَلَا بُنْيَانَ كَنِيسَةٍ
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ بِبَغْدَادَ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ كَانَ يَكْرَهُ إِخْصَاءَ الْبَهَائِمِ ، وَيَقُولُ : لَا تَقْطَعُوا نَامَيَةَ خَلْقِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَ ، هَذَا هُوَ الصَّحِيحُ , مَوْقُوفٌ ، وَقَدْ رُوِيَ مَرْفُوعًا
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي حَامِدٍ الْمُقْرِئُ ، وَأَبُو بَكْرٍ الْقَاضِي ، وَأَبُو صَادِقِ بْنُ أَبِي الْفَوَارِسِ ، قَالُوا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنُ عُمَرَ الصَّحَّافُ ، ثنا جُبَارَةُ بْنُ الْمُغَلِّسِ ، ثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَنْ إِخْصَاءِ الْإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْغَنَمِ وَالْخَيْلِ ، وَقَالَ : إِنَّمَا النَّمَاءُ فِي الْحَبَلِ وَكَذَلِكَ رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ يَمَانٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَرَوَاهُ غَيْرُ جُبَارَةَ ، عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، نَهَى النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وَرَوَاهُ جُبَارَةُ أَيْضًا ، عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ غَيْرُ جُبَارَةَ ، عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، وَهَذَا الْمَتْنُ بِهَذَا الْإِسْنَادِ أَشْبَهُ ، فَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ فِيهِ ضَعْفٌ يَلِيقُ بِهِ رَفْعُ الْمَوقُوفَاتِ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَرُوِيَ عَنْ مُوسَى بْنِ يَسَارِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ مَرْفُوعًا , وَالصَّحِيحُ مَوْقُوفٌ
وَرَوَاهُ عَاصِمُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَانَ يَنْهَى عَنْ إِخْصَاءِ الْبَهَائِمِ ، وَيَقُولُ : وَهَلِ النَّمَاءُ إِلَّا فِي الذُّكُورِ ؟
وَرُوِيَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُهَاجِرِ قَالَ : كَتَبَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِلَى سَعْدٍ رَضَيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنْ لَا تَخْصِيَنَّ فَرَسًا ، وَلَا تُجْرِيَنَّ فَرَسًا بَيْنَ الْمِائَتَيْنِ , وَهَذَا مُنْقَطِعٌ ، وَرِوَايَاتُ عَاصِمٍ فِيهَا ضَعْفٌ وَاللَّهُ أَعْلَمُ
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنبأ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، ثنا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ أَبِي عَمَّارٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، ح قَالَ : وَحَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فِي قَوْلِهِ {{ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ }} قَالَ : يَعْنِي إِخْصَاءَ الْبَهَائِمِ
قَالَ : وَحَدَّثَنَا آدَمُ ، ثنا وَرْقَاءُ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : قَالَ : يَعْنِي الْفِطْرَةَ : الدِّينَ
قَالَ : وَقَالَ : حَدَّثَنَا آدَمُ ، ثنا وَرْقَاءُ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : يَعْنِي : دِينَ اللَّهِ . وَرُوِّينَا عَنِ الْحَسَنِ ، وَسَعَيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، وَقَتَادَةَ مِثْلَ قَوْلِ إِبْرَاهِيمَ ، وَعَنْ بَشِيرٍ قَالَ : أَمَرَنِي عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ أَخْصِي بَغْلًا لَهُ فِي خِلَافَتِهِ ، وَعَنِ الْحَسَنِ أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ الْخِصَاءِ ، فَقَالَ : لَا بَأْسَ بِهِ ، وَعَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، أَنَّهُ أَخْصَى بَغْلًا لَهُ ، وَعَنِ ابْنِ سِيرِينَ أَنَّهُ قَالَ : لَا بَأْسَ بِإِخْصَاءِ الْخَيْلِ , لَوْ تُرِكَتِ الْفُحُولُ لَأَكَلَ بَعْضُهَا بَعْضًا ، وَعَنْ عَطَاءٍ : مَا خِيفَ عِضَاضُهُ وَسُوءَ خُلُقِهِ ، فَلَا بَأْسَ بِهِ ، وَمُتَابَعَةُ قَوْلِ ابْنِ عُمَرَ , وَابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا مَعَ مَا فِيهِ مِنَ السُّنَّةِ الْمَرْوِيَّةِ أَوْلَى , وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقِ ، وَيُحْتَمَلُ جَوَازُ ذَلِكَ إِذَا اتِّصَلَ بِهِ غَرَضٌ صَحِيحٌ , كَمَا حَكَيْنَا عَنِ التَّابِعِينَ ، وَرَوَيْنَا فِي كِتَابِ الضَّحَايَا تَضْحِيَةَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ مَوْجُوءَيْنِ وَذَلِكَ لِمَا فِيهِ مِنْ تَطْيِيبِ اللَّحْمِ