حَدَّثَنَا الْحَوْضِيُّ , حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ , عَنْ أَنَسِ بْنِ سِيرِينَ : اسْتُعْمِلَ أَنَسٌ عَلَى عَمَلٍ , فَاسْتَعْمَلَنِي عَلَى الْأُبُلَّةِ , فَقُلْتُ : تَسْتَعْمِلُنِي عَلَى الْمَكْسِ ؟
حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ , حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ , عَنْ بُرْدٍ , عَنْ نَافِعٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ : لَا بَأْسَ بِالْمُمَاكَسَةِ فِي الْبَيْعِ قَوْلُهُ : عَلَى الْمَكْسِ , أَصْلُ الْمَكْسِ انْتِقَاصُ الثَّمَنِ , فَكَأَنَّهُ يَقُولُ : اسْتَعْمَلَنِي عَلَى أَخْذِ الْعُشُورِ مِنَ النَّاسِ فَفِي ذَلِكَ مَا يُمَاكِسُونَ وَأُمَاكِسُهُمْ , يَطْلُبُونَ مِنِّي النُّقْصَانَ , وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ اسْتَعْمَلَنِي عَلَى مَا يَنْقُصُ دِينِي لِمَا يَخَافُ مِنْ أَخْذِ مَا لَا يَجِبُ أَوْ تَرْكِ مَا يَجِبُ