حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عَمْرٍو الْعُكْبَرِيُّ قَالَ : نا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ : نا عَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ الْمَخْزُومِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي صِدِّيقُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قَدِمَ الْمَدِينَةَ ، فَاسْتَنَاخَتْ بِهِ رَاحِلَتُهُ بَيْنَ دَارِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ وَدَارِ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ ، فَأَتَاهُ النَّاسُ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الْمَنْزِلُ ، فَانْبَعَثَتْ بِهِ رَاحِلَتُهُ ، فَقَالَ : دَعُوهَا ، فَإِنَّهَا مَأْمُورَةٌ ثُمَّ خَرَجَتْ بِهِ ، حَتَّى جَاءَتْ بِهِ مَوْضِعَ الْمِنْبَرِ ، فَاسْتَنَاخَتْ بِهِ ، ثُمَّ تَجَلْجَلَتْ ، وَلِنَاسٍ ثَمَّ عَرِيشٌ كَانُوا يَرُشُّونَهُ وَيَعْمُرُونَهُ وَيَتَبَرَّدُونَ فِيهِ ، حَتَّى نَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، عَنْ رَاحِلَتِهِ ، فَأَوَى إِلَى الظِّلِّ ، فَنَزَلَ فِيهِ ، فَأَتَاهُ أَبُو أَيُّوبَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْزِلِي أَقْرَبُ الْمَنَازِلِ إِلَيْكَ ، فَانْقُلْ رَحْلَكَ إِلَيْهِ ، قَالَ نَعَمْ ، فَذَهَبَ بِرَاحِلَتِهِ إِلَى الْمَنْزِلِ ، ثُمَّ أَتَاهُ رَجُلٌ آخَرُ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، انْزِلْ عَلَيَّ ، فَقَالَ : إِنَّ الرَّجُلَ مَعَ رَحْلِهِ حَيْثُ كَانَ وَثَبَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي الْعَرِيشِ اثْنَا عَشَرَ لَيْلَةً حَتَّى بَنَى الْمَسْجِدَ لَا يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، تَفَرَّدَ بِهِ : سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عَمْرٍو الْعُكْبَرِيُّ قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ قَالَ : نا مُوسَى بْنُ شَيْبَةَ ، مِنْ وَلَدِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كُلَيْبٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : الْإِمَامُ ضَامِنٌ فَمَا صَنَعَ فَاصْنَعُوا لَا يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، تَفَرَّدَ بِهِ الْحُمَيْدِيُّ
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عَمْرٍو الْعُكْبَرِيُّ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ النَّيْسَابُورِيُّ قَالَ : نا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي الْخَيْرِ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : مَنْ أَسْلَمَ عَلَى يَدَيْهِ رَجُلٌ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ اللَّيْثِ ، إِلَّا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، وَلَا يُرْوَى عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عَمْرٍو الْعُكْبَرِيُّ قَالَ : نا الْحُمَيْدِيُّ قَالَ : نا سَلَمَةُ بْنُ سِيسِنٍ الْمَكِّيُّ الْخَيَّاطُ قَالَ : حَدَّثَنِي بِشْرُ بْنُ عُبَيْدٍ ، ـ وَكَانَ شَيْخًا قَدِيمًا ـ قَالَ : كُنَّا مَعَ طَاوُسٍ فِي الْمَقَامِ ، فَسَمِعْنَا ضَوْضَاءَ ، فَقَالَ طَاوُسٌ : مَا هَذَا ؟ فَقَالَ : قَوْمٌ أَخَذَهُمُ ابْنُ هِشَامٍ فِي سَبَبٍ ، فَطَوَّقَهُمْ فَسَمِعُتُ طَاوُسًا يُحَدِّثُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : مَا مِنْ أَحَدٍ يُحْدِثُ فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ حَدَثًا لَمْ يَكُنْ يَمُوتُ حَتَّى يُصِيبَهُ ذَلِكَ قَالَ بِشْرُ بْنُ عُبَيْدٍ : فَأَنَا رَأَيْتُ ابْنَ هِشَامٍ حِينَ عُزِلَ ، فَأَتَى عُمَّالُ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ فَطَوَّقُوهُ لَا يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، تَفَرَّدَ بِهِ : الْحُمَيْدِيُّ
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عَمْرٍو الْعُكْبَرِيُّ قَالَ : نا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : نا أَزْهَرُ بْنُ سِنَانٍ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ وَاسِعٍ قَالَ : قُلْتُ لِبِلَالِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ : إِنَّ أَبَاكَ حَدَّثَنِي عَنْ جَدِّكَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : إِنَّ فِي جَهَنَّمَ وَادِيًا ، فِي الْوَادِي بِئْرٌ يُقَالُ لَهُ : هَبْهَبٌ ، حَقٌّ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُسْكِنَ فِيهِ كُلَّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ ، إِلَّا أَزْهَرُ بْنُ سِنَانٍ ، وَلَا يُرْوَى عَنْ أَبِي مُوسَى ، إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عَمْرٍو الْعُكْبَرِيُّ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ الْمَكِّيُّ قَالَ : نا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ بَشِيرِ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَهْدَى أَمِيرُ الْقِبْطِ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ جَارِيَتَيْنِ أُخْتَيْنِ وَبَغْلَةً ، فَأَمَّا الْبَغْلَةُ : فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَرْكَبُهَا ، وَأَمَّا إِحْدَى الْجَارِيَتَيْنِ : فَتَسَرَّاهَا ، فَوَلَدَتْ إِبْرَاهِيمَ ، وَأَمَّا الْأُخْرَى فَأَعْطَاهَا حَسَّانَ بْنَ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيَّ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ بَشِيرِ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، إِلَّا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عَمْرٍو الْعُكْبَرِيُّ قَالَ : نا مُسْلِمُ بْنُ أَبِي مُسْلِمٍ الْجَرْمِيُّ قَالَ : نا مَخْلَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : نَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ إِلَى رَجُلٍ يُشِيرُ بِأُصْبُعَيْهِ ، فَقَالَ : أَحَدٌ أَحَدٌ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ، إِلَّا مَخْلَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، تَفَرَّدَ بِهِ : مُسْلِمٌ الْجَرْمِيُّ
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عَمْرٍو الْعُكْبَرِيُّ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو بَكْرٍ الزُّهَيْرِيُّ قَالَ : نا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ الْكِلَابِيُّ قَالَ : نا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَا : بَشَّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ خَدِيجَةَ بِبَيْتٍ فِي الْجَنَّةِ مِنْ قَصَبٍ ، لَا صَخَبَ فِيهِ وَلَا نَصَبَ لَمْ يَقُلْ أَحَدٌ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، إِلَّا عَبْدَ الْوَاحِدِ بْنَ زِيَادٍ ، وَلَمْ يَرْوِهِ عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، إِلَّا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ ، تَفَرَّدَ بِهِ : أَبُو بَكْرٍ الزُّهَيْرِيُّ وَرَوَاهُ عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَحْدَهُ
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عَمْرٍو الْعُكْبَرِيُّ قَالَ : نا الْمُعَافَى بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ : نا مُوسَى بْنُ أَعْيَنَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ اشْتَرَى مِنْ أَعْرَابِيٍّ ـ قَالَ : حَسِبْتُ أَنَّهُ قَالَ : مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ ، ـ حِمْلَ خَبَطٍ أَوْ حِمْلَ حِنْطَةٍ أَوْ حِنَطٍ ، فَلَمَّا وَجَبَ الْبَيْعُ قَالَ لَهُ : اخْتَرْ فَقَالَ الْأَعْرَابِيُّ : إِنْ رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ ، عَمَرَكَ اللَّهُ ، مِمَّنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : مِنْ قُرَيْشٍ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، إِلَّا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، تَفَرَّدَ بِهِ : مُوسَى بْنُ أَعْيَنَ
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْحَسَنِ الْوَاسِطِيُّ الْمُسْتَمْلِيُّ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ النَّشَائِيُّ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْوَاسِطِيُّ ، عَنْ مِسْعَرِ بْنِ كِدَامٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ الْحَجْرِيِّ قَالَ : صَلَّيْتُ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى عَلَى جَنَازَةِ بِنْتٍ لَهُ ، فَكَبَّرَ عَلَيْهَا أَرْبَعًا ، ثُمَّ قَالَ : هَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ صَنَعَ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، إِلَّا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْوَاسِطِيُّ ، تَفَرَّدَ بِهِ : مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ النَّشَائِيُّ
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْحَسَنِ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ خَلَفٍ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : نا إِسْحَاقُ الْأَزْرَقُ ، عَنْ عَوْفٍ الْأَعْرَابِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي : يَا أَبَةِ ، مَنْ خَيْرُ النَّاسِ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ؟ قَالَ : أَبُو بَكْرٍ ، ثُمَّ عُمَرُ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ عَوْفٍ ، إِلَّا إِسْحَاقُ الْأَزْرَقُ ، تَفَرَّدَ بِهِ : الْحَسَنُ بْنُ خَلَفٍ
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْحَسَنِ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الشَّامِيُّ قَالَ : نا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : هَلَاكُ أُمَّتِي فِي ثَلَاثٍ : فِي الْقَدَرِيَّةِ ، وَالْعَصَبِيَّةِ ، وَالرِّوَايَةِ مِنْ غَيْرِ ثَبَتٍ
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ سَلْمٍ الضَّبِّيُّ الْبَصْرِيُّ قَالَ : نا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : نا غَالِبُ بْنُ قُرَّانَ الْهُذَلِيُّ قَالَ : نا أَبُو نَعَامَةَ الْعَدَوِيُّ عَمْرُو بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَتْنِي حَفْصَةُ بِنْتُ سِيرِينَ ، عَنْ أُمِّ الرَّائِحِ بِنْتِ صُلَيْعٍ ، عَنْ سَلْمَانَ بْنِ عَامِرٍ الضَّبِّيِّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : صَدَقَةُ ذِي الرَّحِمِ عَلَى ذِي رَحِمِهِ صَدَقَةٌ ، وَصِلَةٌ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ أَبِي نَعَامَةَ ، إِلَّا غَالِبُ بْنُ قُرَّانَ ، تَفَرَّدَ بِهِ : نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الضَّبِّيُّ قَالَ : نا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيُّ قَالَ : نا مُعَاذُ بْنُ هَانِئٍ الْبَهْرَانِيُّ قَالَ : نا هَمَّامٌ قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أُمِّ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَائِشَةَ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ كَانَ لَا يَرْقُدُ لَيْلًا وَلَا نَهَارًا ، فَيَسْتَيْقِظُ إِلَّا تَسَوَّكَ قَبْلَ أَنْ يَتَوَضَّأَ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ إِلَّا هَمَّامٌ ، وَلَا يُرْوَى عَنْ عَائِشَةَ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الضَّبِّيُّ قَالَ : نا عَمْرُو بْنُ الْوَضِي بْنِ نَصْرِ بْنِ الْوَضِي الْبَصْرِيُّ قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الرُّمَّانِيُّ قَالَ : نا أَبُو الْوَلِيدِ الضَّبِّيُّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْهُذَلِيِّ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : إِنَّ الْمُؤَذِّنِينَ وَالْمُلَبِّينَ يَخْرُجُونَ مِنْ قُبُورِهِمْ ، يُؤَذِّنُ الْمُؤَذِّنُ ، وَيُلَبِّي الْمُلَبِّي لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، إِلَّا أَبُو بَكْرٍ الْهُذَلِيِّ ، وَلَا عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، إِلَّا أَبُو الْوَلِيدِ الضَّبِّيُّ ـ وَهُوَ : الْعَبَّاسُ بْنُ بَكَّارٍ ـ ، وَلَا يُرْوَى عَنْ جَابِرٍ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الضَّبِّيُّ قَالَ : نا خَالِدُ بْنُ يُوسُفَ السَّمْتِيُّ قَالَ : نا أَبِي ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : لَا شِغَارَ قَالُوا : وَمَا الشِّغَارُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : نِكَاحُ الْمَرْأَةِ بِالْمَرْأَةِ ، لَا صَدَاقَ بَيْنَهُمَا لَا يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، تَفَرَّدَ بِهِ : يُوسُفُ بْنُ خَالِدٍ السَّمْتِيُّ
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الضَّبِّيُّ قَالَ : نا خَالِدُ بْنُ يُوسُفَ السَّمْتِيُّ قَالَ : نا أَبِي ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ السَّعْدِيِّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا نَضْرَةَ ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنُوتِرُ بَعْدَ أَذَانِ الصُّبْحِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : أَوْتِرْ قَبْلَ الْآذَانِ قَالَ : وَكَانَ أَذَانُ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بَعْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ ، فَقَالُوا : أَتُوتِرُ بَعْدَ الْآذَانِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : أُوتِرُ قَبْلَ الْآذَانِ فَقَالُوا الثَّالِثَةَ : أَنُوتِرُ بَعْدَ الْآذَانِ ؟ قَالَ : أَوْتِرُوا بَعْدَ الْآذَانِ فَرَخَّصَ لَهُمْ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ السَّعْدِيِّ ، إِلَّا يُوسُفُ بْنُ خَالِدٍ السَّمْتِيُّ ، تَفَرَّدَ بِهِ : ابْنُهُ عَنْهُ
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الضَّبِّيُّ قَالَ : نا خَالِدُ بْنُ يُوسُفَ السَّمْتِيُّ قَالَ : نا أَبِي ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ السَّعْدِيِّ قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : أَوْصَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِعَشْرٍ رَكَعَاتٍ لَا أَدَعُهُنَّ : رَكْعَتَانِ قَبْلَ الْغَدَاةِ ، وَرَكْعَتَانِ قَبْلَ الظُّهْرِ ، وَرَكْعَتَانِ بَعْدَ الظُّهْرِ ، وَرَكْعَتَانِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ ، وَرَكْعَتَانِ بَعْدَ الْعِشَاءِ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ السَّعْدِيِّ ، إِلَّا يُوسُفُ بْنُ خَالِدٍ ، تَفَرَّدَ بِهِ : ابْنُهُ عَنْهُ