عنوان الفتوى : الرقية بالأدعية غير المأثورة

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

لدي سؤال ونرجو من الله أن يعينكم على الإجابة عليه وسؤالى هو: توارثنا رقية عن أبائنا وأجدادنا ولا أدري عن حكم الشرع في هذه الرقية وهي تسمى بالريشة وهو داء يصيب الناس عبارة عن حب أو دميالة أو تورم شديد مع انتفاخ مكانه وتخرج ماء أبيض أو أصفر وتاتى في الأماكن الحساسة مثل عند فتحة الشرج أو بجانب العين أو تحت الإبط أو داخل الأذان وتحدث ألما شديدا لا يستطيع الإنسان عن المشى أو النوم أوالجلوس وتحدث ألما كثيرا ولقد عولجت كثير من الناس ولله الحمد علما بأن كثيرا من الناس من أجرى عملية وبعد أشهر عادت من جديد وأريد أن أعرض عليكم هذه الرقية وهي أن أضع أصبعي في ماء ثم أقرأ الرقية وفي بعض الحالت القوية يجب على المريض أن يحضر معه ثوم دكر أى ليست الثوم العادى ثم أقوم بقراءة الرقية على الثوم وبعد القراء أطلب من المريض أن يدهن مكان الألم بالماء أولا ثم بالثوم ثانيا بعد عصره ويدهن بالماء الثوم وذلك لمدة ثلاث أيام إلى أسبوع وتنتهي المشكلة تماما والرقية هي بسم الله الرحمن الرحيم أقرأ أي سورة من القرآن أو أي آية من القرآن ثم نقول ياشافي يامعافي يامولا السر الوافي سبقت أيد سيدي قبل أيدي جيب الشفاء يا سيدي ثم نصلي على محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آل محمد صلى الله عليه وسلم علما بأني لا أطلب من المريض أى مبلغ منه إلا إذا أعطى هو من تلقاء نفسه مبلغا رمزيا لايذكر ، وعلما بأن أناسا كثيرين أجروا عمليات في الخارج إلى أوربا وصرفو أموالا طائلة ولم يتحصلوا على العلاج الشافي أفيدوني أفادكم الله ؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنه لا حرج في قراءة القرآن والرقية الشرعية على ما يشرب أو يؤكل أو يدهن به موضع المرض ، ولا حرج كذلك في الدعاء بأي دعاء لم يكن فيه محظور شرعي ، ولكن الأولى هو الرقية بالقرآن والأذكار والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ويدل لجواز الدعاء بما لم يثبت إن لم يكن فيه محظور شرعي ـ كالدعاء بما فيه شرك أو ما جهل معناه ـ  قول النبي صلى الله عليه وسلم لعوف بن مالك لما قال: كنا نرقى في الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ قال: اعرضوا عليَّ رقاكم, لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك . رواه مسلم

قال الشوكاني في نيل الأوطار : فيه دليل على جواز الرقى والتطييب بما لا ضرر فيه ولا منع من جهة الشرع ، لكن إذا كان مفهوما لأن ما لا يفهم لا يؤمن أن يكون فيه شيء من الشرك . اهـ .

والله أعلم .