عنوان الفتوى : هجاء من سب الرسول صلى الله عليه وسلم
ما حكم هذا الشعر فيمن رسم الرسوم ضد رسولنا الكريم ابن الخنزير، أتشتم رسول الله بلا سبب وأنت وأيم الله حبيب أبي لهـــــــــــــــــب فلا أنت ذو فهم ولا أنت ذو عقــــــــــــل ولا أنت ذو إيمان فلم العجـــــــــــــــــب كأني بملك الموت راجياً ربـــــــــــــــــه أن يقبض روحك ويقطعها كالخشــــــب رسمت رسوم الخزي أخزاك الله أبــــدا فمهما تعش فحد القتل فيك قد وجــــــب تجاهلت أمة المليار وأقبلت مسرعــــــاً تريد إطفاء النور فمسك العطــــــــــــب أتهزأ بالهدى وقد أضاء لك الطريـــــــ ق فأعرضت عن النور وفضلت اللهـب محمد نبي الله قد لاح نجمــــــــــــــــــه أفلم يخبرك إبليس وحمالة الحطـــــــب محمد حسن الله خلقه وخلقتــــــــــــــــه وأنت الضفدع الأبتر إذا وثــــــــــــــــب محمد صلى عليه الله وملائكتـــــــــــه وأنت إذا ذكرت لم تنل إلا الغضــــــــــب محمد ريحه مسك طيب وعنبــــــــــــر وأنت جيفة قذرة أو بول الثعلـــــــــــــب محمد ذو لحية سوداء مرجلــــــــــــــة وأنت ذو شنب كالفأر أو أقــــــــــــــرب محمد خاتم الأنبياء عيسى صدقــــــــه وأنت الشقاء جلبت لبلدك التعـــــــــــب أتهزأ به وربنا الله شرفـــــــــــــــــــه فنحري دون نحره يا من للكفر انتسـب بأبي وأمي ونفسي له الفــــــــــــــــــدا فهذا قول المحبين من العجم والعـــرب أشهرت قلمي كالسيف في وجهك قائم وإذا التقينا في ملحمة فإياك والهـــرب سأهشم رأسك فقولي لا رجعة فيــــــه ويعلو دين محمد ويكون له الغلــــــــب وأختم شعري بالصلاة على أحمـــــــد ولا أنساك يا علج فقتلك قد وجـــــــــب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هجاء من سب الرسول صلى الله عليه وسلم والثناء على النبي صلى الله عليه وسلم بما ليس فيه غلو مباح شرعا، وهكذا كان يفعل حسان بن ثابت رضي الله عنه، وراجع الفتوى رقم:27375، وليعلم أن الشعر المذكور يحتاج لمراجعة من ناحية إخضاعه لقواعد الشعر العروضية.
والله أعلم.