عنوان الفتوى : قصر المنفصل في رواية قالون عن نافع

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أتوجه بالشكر الجزيل لأصحاب هذا الموقع العظيم المفيد كما أتوجه بسؤالي هذا إلى المختصّين في تجويد القرآن

مدة قراءة الإجابة : 4 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنشكر السائل الكريم على اهتمامه بكتاب الله عزوجل وعلى ثقته بالموقع وجهود العاملين به ، ونسأل الله تعالى أن يجعلنا عند حسن ظنه , وفيما يخص سؤاله فإن تلوين الواو في المد المنفصل من الكلمة المشار إليها في المصحف المذكور لا وجه له ، والأقرب أن يكون خطأ مطبعياً ، لأن هذا المصحف كغيره من المصاحف التي اطلعنا عليها مطبوعة برواية قالون عن نافع تلتزم ضبط المد المنفصل بالقصر لقالون لأنه المقدم في الأداء والمأخوذ به عند المغاربة ، وإن كانت الروايتان صحيحتان عن قالون كما جاء في حرز الأماني والدرر وغيرهما حيث يقول الشاطبي :

فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا   *      بخلفهما يرويك درا ومخضلا 

ويقول ابن بري : والخلف عن قالون في المنفصل.  ويقول إدوعيشي :

عمل عيسى القصر في المنفصل   *     معنى وذا القول عليه عول      

 وصدرن بالمد ثم ثني   *             بالقصر فافهمه وخذه عني 

ولهذا فإن وضع علامة المد فوق الواو وتلوينه بلون المد الواجب يعتبر خطأ مطبعياً .

وننبه السائل الكريم إلى أن المصحف المذكور رغم ما تميز به من الفوائد الكثيرة وما بذل فيه من جهد يستحق الشكر فإن به أخطاء كثيرة كغيره من عمل البشر ، ومن ذلك على سبيل المثال كلمة (( أصلواتك )) في الآية : 87 من سورة هود فإن الألف المحذوفة في الرسم وضعت فوق الواو كأنها ألف عوض عند من يقرأ الكلمة بالإفراد فإذا رآها شخص لا يميز بين القراآت قرأها بذلك ، وهو خطأ بالنسبة لقالون . والصواب وضع الألف بعد الواو كما كتبناها ووضع فتحة فوق الواو للدلالة على أن الواو مقروءة وأن الكلمة بالجمع كما هي رواية قالون ومن وافقه .

والله أعلم .