عنوان الفتوى : من الأدعية المحدثة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

علماءنا الأفاضل حفظكم الله ورعاكمما رأيكم في هذا الدعاء وصلني عن طريق الإيميل وبصراحة استغربت ألفاظه فهل هو جائز؟ (سبحان رب رتب الأهواء قبل وجودها سبحان رب بنوره قدر الأقدار قبل بروزها سبحان رب بنوره يدبر الأزمان قبل حدودها سبحان رب بنوره ركب الأجسام وألفها أسألك اللهم بنورك الذي تجليت به على العرش فوسع الأنوار وأسألك بنورك الذي تجليت به على الصور فوسع الأرواح وأسألك بنورك الذي تجليت به على الكرسي فجمع الأشباح وأسألك اللهم بوجهك النور وبعرشك النور وبقلمك النور وبقلبك النور وبروحك النور وبصورك النور وبكرسيك النور وأسألك يا نور النور يا نور كل نور يا منور كل نور..)؟ وفقكم الله، وجزاكم الله عني خيراً.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فهذا الدعاء محدث وفيه جملة من المحاذير، ومنها قوله (وبقلبك النور وبروحك النور) فلا يصح أن يضاف القلب أو الروح إلى الله على أنهما صفتان له، وأما قوله تعالى: وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي {الحجر:29}، فهي إضافة روح آدم إلى الله على سبيل التكريم والتشريف مثل قوله تعالى: نَاقَةُ اللّهِ. ونحو ذلك، وعليه فنوصي بالبعد عن هذا الدعاء، وفيما صح من تمجيد الله تعالى ودعائه غَنَاء عن المحدثات.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
درجة حديث: من قال: "يا بارئ" مائة مرّة كل يوم جمعة، لم يتركه الله وحيدًا في قبره...
التوسل في الدعاء بهذه الأسماء (يمليحا - مكثلينا - دفندوش ...)
حكم الدعاء بـ: يا هو
الدعاء بقول: "الحمد لله الأول بلا أول يكون قبله، والآخر بلا آخر يكون بعده...
كتابة آية: "ولقد مكناكم في الأرض..."يوم الجمعة بين الصلاتين للبركة في المال
حكم الذكر بـ: يا حي يا قيوم عدد خلقك، اللهم اغفر لي عدد خلقك
الدعاء عند: (وليتلطف) في سورة الكهف لأنها منتصف القرآن
درجة حديث: من قال: "يا بارئ" مائة مرّة كل يوم جمعة، لم يتركه الله وحيدًا في قبره...
التوسل في الدعاء بهذه الأسماء (يمليحا - مكثلينا - دفندوش ...)
حكم الدعاء بـ: يا هو
الدعاء بقول: "الحمد لله الأول بلا أول يكون قبله، والآخر بلا آخر يكون بعده...
كتابة آية: "ولقد مكناكم في الأرض..."يوم الجمعة بين الصلاتين للبركة في المال
حكم الذكر بـ: يا حي يا قيوم عدد خلقك، اللهم اغفر لي عدد خلقك
الدعاء عند: (وليتلطف) في سورة الكهف لأنها منتصف القرآن