عنوان الفتوى : ضوابط وأدلة جواز الدعاء بغير المأثور

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

سمعت من أحد أقربائي بدعاء يقال عند الحاجة، ولكن وجدت بأن الدعاء غريب علي ولأول مرة أسمع به، أردت أن أسأل عن مدى صحته، وهل يجوز الدعاء به، الدعاء هو (الله سخر لي ... "هنا تذكر الحاجة" كما سخرت البحر لموسى بن عمران وألن قلبه "يقصد قلب الشخص الذي يمتلك حاجتي" كما ألنت الحديد لداود) ولكم جزيل الشكر.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنا لم نعثر على ما يفيد صحة نسبة هذا اللفظ إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ثم إنه لا مانع من الدعاء به لأن الدعاء يجوز بغير المأثور إذا لم يكن فيه محظور شرعي، ويدل لذلك تلبية الصحابة بألفاظ غير تلبية النبي صلى الله عليه وسلم، فكان منهم من يقول لبيك ذا المعارج. ولم ينكر عليهم النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن الدعاء بالمأثور أفضل. وراجعي موضوع أسباب قبول الدعاء في العرض الموضوعي ضمن فتاوى الأذكار والأدعية، فستجدين فيه ما هو أفضل من هذا الدعاء.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل يشرع قول: المسيح صلى الله عليه وسلم؟
فعل العبادة بنية استجابة الدعاء
سؤال العبد الرزق ليستعين به على معصية من الاعتداء في الدعاء
قراءة المرأة القرآن من أجل تفريج كرب زميلها وإخباره بذلك
رمي ما كتب عليه: "أمة اقرأ، تقرأ" في القمامة
هل يجوز الدعاء على المسلم الظالم بالردة؟ وهل يؤجر من دعا بذلك؟
ما هو المقام المحمود؟ وهل يجوز الدعاء به؟
هل يشرع قول: المسيح صلى الله عليه وسلم؟
فعل العبادة بنية استجابة الدعاء
سؤال العبد الرزق ليستعين به على معصية من الاعتداء في الدعاء
قراءة المرأة القرآن من أجل تفريج كرب زميلها وإخباره بذلك
رمي ما كتب عليه: "أمة اقرأ، تقرأ" في القمامة
هل يجوز الدعاء على المسلم الظالم بالردة؟ وهل يؤجر من دعا بذلك؟
ما هو المقام المحمود؟ وهل يجوز الدعاء به؟