عنوان الفتوى : واجب الزوج اتجاه المشاكل بين زوجته وأهله
تزوجت منذ 3 سنوات وعندي طفل عنده 2 سنة وكنت سعيدة جدا مع زوجي حتى دبت الخلافات بيننا بسبب أخواته البنات مع العلم بأن لديه أختين أكبر مني مع العلم أيضا أننا وأختيه وأهله عموما لا نسكن بنفس المدينة ونذهب إليهم في الأعياد فقط للزيارة وعندما تنتهي الزيارة وأعود إلى بيتي يتصلون به ليقولوا عني مواقف تافهة لم تحدث مني وتبدأ الإهانات والضرب في البداية اعتذرت لأختيه حتى أصون بيتي ولكن الآن يتصلون بي ليسبوني وأهلي وعندما اشتكيت له في الأول كان معي حتى تكلم معهم فانقلب علي ولم يقف بجواري عند مرض أبي ودخوله المستشفى لإجراء جراحة في القلب ولم يسأل عن ابنه وعلق رجوعي له على أن أتصل بأخته لأعتذر إليها وأنا أحس بالقهر الشديد ولا أريد ذلك وأريده أن يفيق فتحدثت مع أحد الشيوخ الأجلاء فأفتاني بما هو مطلوب من الزوج في العشرة الحسنة وذهبت إليه أعطيته الورق حتى يرضى عني ويحاول أن يراجع نفسه ويسأل عن أبي حتى يرضى عنه أو يسأل عن ابنه ولكنه متماد في شرطه أريد الحل
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن ظاهرة الخصام والتشاجر بين المرأة وأهل زوجها هي ظاهرة منتشرة عند كثير من الناس، وهي في الحقيقة ظاهرة سيئة، وينبغي في حال حصولها أن يكون دور الزوج العدل والإنصاف بحيث يتحرى الحق وينصف المظلوم من الظالم، لا أن يقف إلى جانب أحد الطرفين وينصره على حساب الطرف الآخر.
قال الله سبحانه في الحديث القدسي: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا. رواه مسلم. وعلى هذا، فإننا ندعو زوج هذه المرأة إلى تحري الحق فيما تنسبه أخواته إلى زوجته، فإن كان حقا نصحها ووعظها، وإن كان غير ذلك ألزم أخواته بالكف عن القول في زوجته.
أما أنت أيتها السائلة، فعليك بالصبر على تلك الأذية، وقابلي ذلك بالإحسان إلى زوجك وأخواته، ومن جملة ذلك امتثال ما طلب منك زوجك وذلك لأمرين:
أحدهما: أنه الوسيلة الوحيدة للمحافظة على أسرتك من التفكك وضياع ابنك.
وثانيهما: امتثال أمر الحق سبحانه في قوله: [ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ] (فصلت: 34-35).
ونذكرك بحديث أبي هريرة أن رجلا قال: يا رسول الله: إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال: لئن كنت كما قلت، فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليك مادمت على ذلك. رواه مسلم في صحيحه.
والله أعلم.