عنوان الفتوى: هل تجب الكفارة والدية على من منع من إنقاذ الجنين من أمه الميتة؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

توفيت امرأة في حادث، وكانت حاملا في الشهر الثامن، وقال الطبيب إن الجنين حي، ويمكن إنقاذه، ولكن الأب كان في حالة صدمة، فلم يستطع أن يجيب، وقال الأخ لن نمثل بالجثة، ورفض إخراج الجنين، فهل عليهما شيء..؟
وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإنه يجب إنقاذ الجنين الحي بالاتفاق إذا أمكن إخراجه من الموضع المعتاد، فإن لم يمكن إخراجه إلا بشق بطن الأم فقد اختلف العلماء في ذلك، والراجح هو منع شق بطنها، وانظر الفتوى: 57431.

وعلى كل حال: فإن الأب والأخ لا يلزمهما ضمان من دية ولا كفارة، لأن ترك إنقاذ المعصوم لا يترتب عليه ضمان عند جمهور العلماء، ولكن قد يترتب عليه الإثم إن كان التارك للإنقاذ قادرا عليه، ففي الموسوعة الفقهية الكويتية: من فرط في إنقاذ حياة إنسان كأن رآه في مهلكة، فلم يمد له يد العون مع قدرته على ذلك، فهلك الإنسان، فإنه آثم لا محالة، لوجوب المحافظة على الأنفس، واختلفوا في ترتب الضمان عليه في ذلك، فذهب الجمهور -الحنفية، والشافعية، والحنابلة في وجه- إلى أنه لا ضمان عليه، لأنه لم يهلكه، لا عن طريق المباشرة، ولا عن طريق التسبب، وذهب المالكية، والحنابلة في وجه إلى وجوب الضمان عليه؛ لأنه لم ينجه من الهلاك مع إمكانه. اهـ.

والخلاصة أنه إن كان بالإمكان إخراج الولد من الموضع المعتاد فعلى من تعمّد عدم إخراجه، أو منع منه التوبة إلى الله والاستغفار، لكن لا تجب عليه كفارة ولا دية؛ كما تقدم.

والله أعلم.

شارك الفتوى

أسئلة متعلقة أخري
قتل النصراني الذي كان على علاقة بالزوجة قبل الزواج
من أغلَظ على أخيه في الكلام، فتجرّع السم بسبب ذلك، فهل عليه دية؟
حكم من ضرب شخصا فمات وهو لا يقصد قتله
شروط اعتبار الأم قاتلة لرضيعها عن طريق الخطأ
أحكام قطع الإشارة الحمراء والتسبب بالقتل
الأصل براءة الذمة من الحقوق العامة والخاصة
الكفارة والدية على السائق الذي باشر الجناية