عنوان الفتوى : رمي بقايا الطعام وفتح الصنبور وقتًا أطول من الحاجة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

هل هناك قول بأن رمي بقايا الطعام من الإسراف المكروه، وليس من التبذير المحرم، أم هو إجماع؟ وما حكم زيادة فتح الصنبور عن الحاجة لسهولة غسل الأطباق، والوضوء، والاغتسال؟ ولو تم تقليله، والاقتصار على الحاجة، فسيأخذ وقتًا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد

فرمي بقايا الطعام إن كان صالحًا للاستعمال من إضاعة المال المنهي عنها، وهو من التبذير المحرم، على ما نفتي به، جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: ما يتبقى في المطعم من الطعام، واللحم الصالح للأكل، وتمنع البلدية من بيعه؛ فلا يجوز بيعه، ولا يجوز إهداره، ما دام يمكن الانتفاع به؛ وذلك بأن يعطى للمحتاجين على وجه الصدقة، إما بإيصاله إليهم مباشرة، أو عن طريق الجمعية الخيرية. انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين: وأما الطعام الذي يمكن الانتفاع به، فلا يجوز رميه؛ لا في المزابل، ولا الأسواق النظيفة؛ لأن هذا من باب الكفر بنعمة الله، والواجب أن يتصدق به على الفقراء؛ لأن البلد لا تخلو من فقير. انتهى.

وإلا يكن صالحًا للاستعمال، فلا حرج في رميه إذن، كما بيناه في فتاوى كثيرة، وتنظر الفتوى: 281806.

وفتح الصنبور لوقت أطول مما يحتاج إليه، من الإسراف المكروه عند كثير من العلماء، والمحرم عند بعضهم، وتنظر الفتوى: 347056.

وعلى المسلم أن يجتنب الإسراف والتبذير كليهما، وأن يحرص على الحفاظ على نعم الله تعالى، وعدم تعريضها للضياع.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
قطع البلح من النخل ووضعه في غرف تبريد لاكتمال نضجه ثم بيعه
حكم الأكل من طعام الأب والأخ من غير إذن منهما
تناول الخضروات المخمرة
الأكل من الطعام المسروق
لا حرج في إطعام لبن الآدمي للحيوان
حكم إشراف مراقب الجودة على تعديل صلاحية اللحوم
أكل اللحم كل يوم هل يدخل في باب الإسراف؟
رمي الحبة السوداء في المهملات
حكم وعقوبة من يأكل الميتة ولحم الخنزير
لا يعول على مجرد الزعم بوجود ضرر ببعض الأغذية المباحة
حكم الخميرة البلدية
استبدال خبز بخبز
مذاهب العلماء في أكل الجبن المصنوع بإنفحة الميتة
مراتب الغذاء والشبع، وضابط الثلث المذكور في الحديث