عنوان الفتوى : من أتى بالتسميع بدل التكبير أثناء السجود

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

كنت أصلي صلاة الصبح، وعندما أردت أن أسجد، قلت: سمع الله لمن حمده -بدل: الله أكبر-، ثم انتبهت وقلت: الله أكبر، وبعد التسليم جلست، ثم كبرت لسجدتي السهو، فهل فعلي صحيح؟ وإن كان صحيحًا، فهل كان عليَّ أن أقف قائمة، ثم أهوي -وأنا أقول: الله أكبر- أثناء سجود السهو؟ بارك الله فيكم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:                      

 فقد أتيت بذكر مشروع في غير محله, وهو التسميع بدل تكبير الانتقال, وقد فعلتِ صوابًا بسجودك للسهو، كما سبق تفصيله في الفتوى: 219841.

وصفةُ سجود السهو التي أتيت بها هي المشروعة.

أما القيام للإتيان بالتكبير في هذه الحالة، فلم نقف على من قال به من أهل العلم. وراجعي في صفة سجود السهو الفتويين: 128572، 59384.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
من نسي سجود السهو الذي محله قبل السلام وذكره بعد السلام
لا يتحمل الإمام بعد السلام سهو المسبوق
واجب من أتى بدعاء الاستفتاح بعد الاستعاذة
قطع الصلاة وإعادتها بسبب الجهل بأحكام سجود السهو
أحكام سجود السهو للمسبوق
عدم متابعة المأموم الإمام في سجود السهو وفي الخروج من الصلاة بتسليمة واحدة
حكم مَنْ كَثُرَ شَكُّه في الصلاة حتى صار كالوسواس
موضع سجود السهو، وحكم السجود لترك تسبيح السجود عند المالكية
صفة سجود السهو عند الحنفية
هل يجبر الخطأ المغيّر للمعنى في الفاتحة بسجود السهو؟
من أتى بتكبيرة الانتقال بعد اعتداله ثم سجد للسهو بعد الصلاة بمدة
الحكمة من سجود السهو بسجدتين
التشهد بعد سجدتي السهو
سجود السهو لمن شك في صلاته ثم تيقن الصواب
موضع سجود السهو، وحكم السجود لترك تسبيح السجود عند المالكية
صفة سجود السهو عند الحنفية
هل يجبر الخطأ المغيّر للمعنى في الفاتحة بسجود السهو؟
من أتى بتكبيرة الانتقال بعد اعتداله ثم سجد للسهو بعد الصلاة بمدة
الحكمة من سجود السهو بسجدتين
التشهد بعد سجدتي السهو
سجود السهو لمن شك في صلاته ثم تيقن الصواب