عنوان الفتوى : من أتى بتكبيرة الانتقال بعد اعتداله ثم سجد للسهو بعد الصلاة بمدة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

شخص لم يكن يعلم التوقيت المناسب لتكبيرات الانتقال، فقد قال: الله أكبر بعد القيام من السجود عندما قام إلى الركعة الثانية، وكان معتدلًا، وهو جاهل، ولم يسجد سجدتي السهو على مذهب الحنابلة، وعلم بعد الصلاة بذلك، فسجد للسهو بعد الصلاة بمدة يسيرة -أقل من 12 دقيقة-، فهل ما فعله صحيح؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

  فما فعله هذا الشخص صحيح على مذهب الحنابلة؛ لأن محل تكبيرات الانتقال بين الركنين، فمن أتى بالتكبيرة وهو قائم، لم يعتد له بها، وكان كتاركها.

ومن ثم؛ فعليه سجود السهو إن كان هذا حصل نسيانًا، أو جهلًا.

وإنما يسقط سجود السهو إذا طال الفصل، فإذا سجد قبل أن يطول الفصل، فقد فعل ما عليه.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
موضع سجود السهو، وحكم السجود لترك تسبيح السجود عند المالكية
صفة سجود السهو عند الحنفية
هل يجبر الخطأ المغيّر للمعنى في الفاتحة بسجود السهو؟
الحكمة من سجود السهو بسجدتين
من أتى بالتسميع بدل التكبير أثناء السجود
التشهد بعد سجدتي السهو
سجود السهو لمن شك في صلاته ثم تيقن الصواب
موضع سجود السهو، وحكم السجود لترك تسبيح السجود عند المالكية
صفة سجود السهو عند الحنفية
هل يجبر الخطأ المغيّر للمعنى في الفاتحة بسجود السهو؟
الحكمة من سجود السهو بسجدتين
من أتى بالتسميع بدل التكبير أثناء السجود
التشهد بعد سجدتي السهو
سجود السهو لمن شك في صلاته ثم تيقن الصواب