عنوان الفتوى : لا علاقة بين كثرة أو قلة عدد المصلين على الميت على حسن أو سوء الخاتمة

مدة قراءة السؤال : 3 دقائق

السؤال

سمعت قصة حقيقة، ومن يرويها لعله من شاهدها بنفسه أو سمعها من غيره.
المهم تحكى الحادثة عن جنازتين دخلتا الحرم للصلاة عليهما، وكان الحرم في ذلك الوقت مزدحما بالمصلين، لعله في رمضان أو الحج، وكان عدد المصلين مليونا أو أكثر، ويقول على حد تذكري: شاهدت الجنازتين، وهما تمران من أمامى للذهاب للصلاة عليهما من آلاف المصلين في الحرم المكي أشرف أماكن الدنيا، وفي وقت من أجمل أوقات الدنيا، وآلاف من المصلين المخلصين، وفرصة عظمي لمن ينالها؛ ليصلي عليه كل هؤلاء الألوف من المصلين في عظمة الوقت، وشرف المكان، فهو بأمر الله عز وجل أرجى بصورة عظمى لرحمة الميت، وإجابة الدعاء، والفوز العظيم. فما أعظمها من نعمة أن ينالها المسلم أن يصلى عليه في عظمة هذا المكان والزمان، وكل هؤلاء الألوف. فما أعظمها من رحمة، وشرف من الله عز وجل، وكرامة أن ينعم الله عز وجل على أحد المسلمين بهذه النعمة.
المهم يقول الراوي: مرت الجنازتان أمامه، واستطاعت إحد الجنازات أن تمر، وتصل بالفعل إلى الإمام، وصلى عليها الجنازة، هو وأكثر من مليون مصل. والمفاجأة أن الجنازة الثانية لم تستطع المرور، وانتهت الصلاة، ولم يصل عليها. يقول الراوي: وقد شاهدت الجنازة الثانية، وهي في أحد الجوانب، ويصلي عليها نفر قليل، قد لا يتجاوز أصابع اليد. سبحان الله العظيم، هذا يصلى عليه أكثر من مليون، وهذا يصلي عليه عشرة، وقد كانا معا في نفس المكان والزمان.
السؤال الذي يتبادر إلى الذهن مباشرة: لماذا مرت الجنازة الأولى، وصلى عليها كل هؤلاء الألوف في عظيم شرف المكان والزمان، ولم تمر الثانية، ولم تحصل على عظمة المكان والزمان، وما يقرب من مليون مصل عليها. انظر إلى الخبايا وأسرار العبد مع الله عز وجل وأعماله.
السؤال: في هذا الوقت الذي أغلقت فيه المساجد، من يموت لا يصلى عليه في المسجد، وحتى لو صلوا عليه في البيت، فلن يصل العدد إلى عشرات ومئات المصلين، وشرف المسجد والدعاء له كما في البيت.
هل هذه الموتة في هذا الوقت الذي أغلقت فيه المساجد، ولا يصلون على الميت في المسجد تعتبر سوء خاتمة، وعدم مرضاة الله عز وجل عليه؛ لأنه أماته في زمن أغلقت فيه المساجد، ولم يصل عليه فى المسجد استرشادا بالحادثة السابقة بمن صلى عليه مليون، ومن صلى عليه حوالي عشرة، نظن والله عز وجل أعلم أن هناك اختلافا في الخبايا والأعمال؛ ليختار الله عز وجل له أن يموت في وقت أغلقت فيه المساجد.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

فالله تعالى أعلم بصحة هذه القصة، بيد أن صلاة العدد الكثير على الشخص، وإن كانت علامة خير، فليست دالة بالضرورة على نجاته، وصلاة العدد القليل عليه ليست دالة بالضرورة على هلاكه، ولا على أنه مبغوض لله تعالى.

وليس من يموت في هذه الأيام بسيء الخاتمة بحال، وصلاة الجنازة فرض كفاية تتأدى بواحد، ومن كان عمله صالحا لم يضره قلة من يصلي عليه، فكثرة المصلين على الميت، وإن كان أمرا مطلوبا مشروعا، لكنه ليس قطعي الدلالة على حسن الخاتمة، ولا عكسه بقطعي الدلالة على سوء الخاتمة.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل أصلي على جنازة رجل ظلمني، وأنا أكرهه؟
تسوية الصفوف في صلاة الجنازة
شروط حصول القيراط في الجنازة
هل أجر صلاة الجنازة على الطفل كالكبير؟
ثواب من صلى على عدة جنائز
القراريط تتعدد بعدد الجنائز
صلاة الجنازة على الوالدين بعد فترة
نسي الإمام التكبيرة الرابعة في الجنازة ثم تداركها بعد فترة وتبعه بعض المأمومين فما الحكم؟
هل أصلي على جنازة رجل ظلمني، وأنا أكرهه؟
تسوية الصفوف في صلاة الجنازة
شروط حصول القيراط في الجنازة
هل أجر صلاة الجنازة على الطفل كالكبير؟
ثواب من صلى على عدة جنائز
القراريط تتعدد بعدد الجنائز
نسي الإمام التكبيرة الرابعة في الجنازة ثم تداركها بعد فترة وتبعه بعض المأمومين فما الحكم؟
هل أصلي على جنازة رجل ظلمني، وأنا أكرهه؟
تسوية الصفوف في صلاة الجنازة
شروط حصول القيراط في الجنازة
هل أجر صلاة الجنازة على الطفل كالكبير؟
ثواب من صلى على عدة جنائز
القراريط تتعدد بعدد الجنائز