عنوان الفتوى : هل ينظر الله للعاقّ بعد توبته؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

أعلم أن الله لا ينظر للعاق، ولكن إذا تاب العاق، فهل ينظر الله له يوم القيامة؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: 

 فهذا الوعيد للعاق لوالديه، جاء في سنن النسائي من حديث عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- ولفظه: أن النبي صلى الله عليه وَسَلَّمَ قال: ثَلَاثَةٌ لَا يَنْظُرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: الْعَاقُّ لِوَالِدَيْهِ، وَالْمَرْأَةُ الْمُتَرَجِّلَةُ، وَالدَّيُّوثُ. وَثَلَاثَةٌ لَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ: الْعَاقُّ لِوَالِدَيْهِ، وَالْمُدْمِنُ عَلَى الْخَمْرِ، وَالْمَنَّانُ بِمَا أَعْطَى.

وإذا علمت هذا؛ فإن هذا الوعيد لا يشمل التائب؛ لما تقرر في النصوص الكثيرة من أن التائب تمحى عنه ذنوبه، ويعود كمن لم يذنب، فقد روى ابن ماجه، وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: التائب من الذنب، كمن لا ذنب له. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: نحن حقيقة قولنا: إن التائب غير معاقب، لا في الدنيا، ولا في الآخرة، لا شرعًا، ولا قدرًا. اهـ.

فهذا الوعيد للعاق لوالديه هو ما دام عاقًّا لهما، وإذا مات مصرًّا على هذه الكبيرة. وأما من تاب، فإن الله يتوب عليه.

ومن هنا قال الشيخ محمد علي آدم الأثيوبي في شرح هذا الحديث في كتابه: ذخيرة العقبى: "ثَلَاثةْ لَا يَنْظُرُ اللَّه -عَزَّ وَجَلَّ- إِلَيْهِمْ) أي: نظرَ رحمة، ومغفرة، وإلا فلا يغيب أحد عن نظره، والمؤمن مرحوم في الآخرة قطعًا (يَوْمَ الْقِيَامَةِ) خصّ يوم القيامة؛ لأنها مَظهَرُ الرحمة واللطف. هذا كلّه فيما إذا ماتوا قبل التوبة. فأما إذا تابوا، وماتوا، فإن اللَّه تعالى يتوب عليهم (الْعَاق لِوَالِدَيْهِ) أي: المقصّر في أداء الحقوق إليهما. يقال: عقَّ الولد أباه عُقُوقًا، من باب قَعَدَ: إذا عصاه، وترك الإحسان إليه، فهو عاقّ، والجمعُ عَقَقَةٌ، كبَارّ وَبَرَرَة. انتهى.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
من ينطبق عليه حديث: ...إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها...
الفرق بين العبودية العامة والعبودية الخاصة
ماهية تفطير الصائم الوارد في حديث: من فطر صائما...الحديث
يُرجى لمن سمع الحديث وفهمه وحفظه وعلَّمه للآخرين أن ينال النضرة، ولمن نشره الأجر
تَعَمُّد رفع البصر إلى السماء في الصلاة مكروه
أضواء على حديث: وشاب نشأ في طاعة الله
لا تعارض بين الأمر بغسل اليدين عند الاستيقاظ من النوم، ومسح الوجه بهما
معنى حديث: وكانوا يتحدثون في أمر الجاهلية فيضحكون ويتبسم
معنى حديث: فيُشارُ إليهِم ألا تَرِدُونَ...
معنى قوله صلى الله عليه وسلم: ... أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن
الكوابيس المزعجة وحرّ الصيف وبرد الشتاء وتكفير الخطايا
دخول تارك الصلاة في حديث رسول الله: من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا...
شرح حديث: كان النبي إذا كربه أمر قال: يا حي يا قيوم....
افتتان الرجال بالنساء قد يكون بسبب منهنّ وقد يكون بسبب التهاون في معاملتهنّ
معنى حديث: وكانوا يتحدثون في أمر الجاهلية فيضحكون ويتبسم
معنى حديث: فيُشارُ إليهِم ألا تَرِدُونَ...
معنى قوله صلى الله عليه وسلم: ... أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن
الكوابيس المزعجة وحرّ الصيف وبرد الشتاء وتكفير الخطايا
دخول تارك الصلاة في حديث رسول الله: من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا...
شرح حديث: كان النبي إذا كربه أمر قال: يا حي يا قيوم....
افتتان الرجال بالنساء قد يكون بسبب منهنّ وقد يكون بسبب التهاون في معاملتهنّ