عنوان الفتوى : لا تشترط نية الأداء أو القضاء للصلاة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

قرأت مرة على موقعكم الرائع، أنه في حالة قيام الإنسان لصلاة الصبح متأخرا، وصلى بنية الأداء؛ فإنها تجزئه عن القضاء ولو كان قد صلى بعد طلوع الشمس، ما لم يكن متعمدا (أرجو أن يكون فهمي صحيحا)
ما يحصل معي هو أني أحيانا أستيقظ، وأكون إما أعلم أنه ما يزال لدي قليل من الوقت، أو يكون عندي شك هل أشرقت الشمس أم بقي لدي القليل من الوقت. فأصلي قائلة في نفسي: لعلي أدرك، وإن لم أدرك أقضي. والمشكلة أن محاولتي للتثبت من شروق الشمس من عدمه، بعد إنهاء صلاتي، غير دقيقة لذلك. بل وأحيانا أغفل عنها وأقول سأقضي وأنتهى.
الآن أنا حائرة هل أقضي هذه الصلوات، أم النية التي نويتها كانت صحيحة، ولا تدخل في إطار التعمد؟
وبارك الله فيكم.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فمن استيقظ متأخرا لصلاة الفجر وهو لا يدري أكانت صلاته لها قبل شروق الشمس أم بعده.

فصلاته صحيحة ما دام أداها بنية الفجر، ولو لم ينو لها الأداء أو القضاء، أو نوى أحدهما عن الآخر، على الراجح من أقوال أهل العلم بعدم اشتراط نية الأداء والقضاء.

جاء في المجموع للنووي: وَلَا يَلْزَمُهُ أَنْ يَنْوِيَ الْأَدَاءَ أَوْ الْقَضَاءَ، وَمِنْ أَصْحَابِنَا مَنْ قَالَ يَلْزَمُهُ نِيَّةُ الْقَضَاءِ، وَالْأَوَّلُ هُوَ الْمَنْصُوصُ. اهـ . 

وقال في روضة الطالبين، وهو يذكر الخلاف في بعض ما يشترط في نية الصلاة: الثالث القضاء والأداء: الأصح أنه لا يشترط، بل تصح أداء بنية القضاء وعكسه. انتهى. 

 وقال الشيخ خليل -المالكي- في كتابه التوضيح على مختصر ابن الحاجب: لا نعرف في إجزاء نية الأداء عن نية القضاء خلافاً. فإن استيقظ، ولم يعلم بطلوع الشمس، فصلى معتقداً أن الوقت باق؛ صحت صلاته، وإن كانت بعد طلوع الشمس وفاقاً. اهـ.

وقال ابن مفلح في الفروع ـ وهو حنبلي-: ويصح القضاء بنية الأداء وعكسه، إذا بان خلاف ظنه, ذكره الأصحاب، ولا يصح القضاء بنية الأداء وعكسه أي مع العلم، وذكره في الإنصاف. وقال ابن تميم: فلا إعادة، وجها واحدا. انتهى.  

وعليه؛ فصلواتك التي صليتها بنية القضاء صحيحة، ولا تلزمك إعادتها حتى ولو كانت قد وقعت قبل خروج وقت الأداء.

 هذا؛ وننبهك على أن بعض أهل العلم قد قال بوجوب اتخاذ بعض الأسباب المعينة على الاستيقاظ للصلاة؛ كضبط منبه -مثلا- إذا علم الشخص أن الصلاة ستفوته بسبب النوم، وراجعي المزيد في الفتاوى: 247879، 325375، 366805.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
يتعين استحضار عين الصلاة قبل الشروع فيها
حكم من أخطأ في الصلاة وأعادها في وقتها بنية القضاء
مَن دخل مع الإمام بنية العشاء ثم تذكّر أن وقتها لم يدخل وأنها صلاة المغرب
لا يضر الخطأ في تعيين عدد ركعات الصلاة المعينة، كالمغرب مثلا
هل يَضُرُّ الفصلُ بين النية، وتكبيرة الإحرام؟
أثر تغيير الإمام نيته من فريضة إلى نافلة على صلاته وصلاة المأمومين
هل يؤجر من عمل عملا يجهل أنه مسنون؟
حكم تغيير نية الصلاة في الركعة الثانية
هل يجزئ الجمع بين سنة الفجر والضحى؟
تذكر في الصلاة أنه نوى الظهر بدل العصر.. الحكم.. والواجب
ما يُطلَب فيه تجديد النية وما لا يُطلَب
من نوى قراءة سورة في الصلاة لا تلزمه بخلاف النذر
لا تجزئ الفريضة لمن صلاها بدون تعيينها بالنية
امتناع أداء الصلاة بدون نية
حكم تغيير نية الصلاة في الركعة الثانية
هل يجزئ الجمع بين سنة الفجر والضحى؟
تذكر في الصلاة أنه نوى الظهر بدل العصر.. الحكم.. والواجب
ما يُطلَب فيه تجديد النية وما لا يُطلَب
من نوى قراءة سورة في الصلاة لا تلزمه بخلاف النذر
لا تجزئ الفريضة لمن صلاها بدون تعيينها بالنية
امتناع أداء الصلاة بدون نية