عنوان الفتوى : الإحرام قبل الميقات أو بمحاذاته

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ذهبت للعمرة من المدينة، ولم أمر على الميقات -يعني لم أقف بالميقات نفسه- ولكن مررنا بالسياره بالطريق المؤدي إلى مكة من جانبه، وأحرمت من قبل، ولبيت بالعمرة وقت محاذاتي للميقات. فهل عليَّ شيء؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:                

 فإن إحرامك بهذه الطريقة منعقد, وبالتالي فإن عمرتك صحيحة, وكان الأولى أن تحرمي من الميقات لا من قبله.

جاء في المغني لابن قدامة: لا خلاف في أن من أحرم قبل الميقات يصير محرما، تثبت في حقه أحكام الإحرام.

قال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على أن من أحرم قبل الميقات أنه محرم. ولكن الأفضل الإحرام من الميقات، ويكره قبله. انتهى

وراجعي لمزيد الفائدة الفتوى: 141903 وهي بعنوان "حكم الإحرام من محاذاة الميقات دون المرور عليه"

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
واجب من دخل مكة بدون إحرام ثم حصل على تصريح للعمرة
حكم من نوى العمرة ونزل في جدة وذهب إلى المدينة وأحرم من ميقاتها
مَن أرادت العمرة عن أمّها فأرغمها زوجها أن تعتمر عن أبيه
ماذا على من أحرم في الطائرة ولم يرتد ملابس الإحرام إلا بعد وصوله مطار جدة؟
لا يلزم التطيب قبل الإحرام
اعتمر عدة مرات وأخر النية.. الحكم.. والواجب
استراحة القادم للعمرة في الطائف وعقد نية العمرة في السيل الكبير
أثر الردة على الإحرام
لا يشترط تساوي طول الإزار والرداء في الإحرام
من نوى الحج ودخل مكة دون إحرام
اعتمرت وهي حائض ثم تزوجت
من نوى الدخول في العمرة فقد أحرم
حكم لبس المخيط فوق ملابس الإحرام
متى يلبس الذاهب إلى العمرة ثياب الإحرام؟
أثر الردة على الإحرام
لا يشترط تساوي طول الإزار والرداء في الإحرام
من نوى الحج ودخل مكة دون إحرام
اعتمرت وهي حائض ثم تزوجت
من نوى الدخول في العمرة فقد أحرم
حكم لبس المخيط فوق ملابس الإحرام
متى يلبس الذاهب إلى العمرة ثياب الإحرام؟