عنوان الفتوى : حكم وكيفية لعق الأصابع بعد الطعام
جاءت سيرة الطعام فقلت لإحدى الفتيات أنني أكلت وأنا صائمة ناسية، ولعقت أصابعي، ثم تذكرت أنني صائمة، ثم سألتني هل يلعق الإصبع بأكمله أو الأصابع كلها... فقلت لها إنه الموضع الذي أكلت به، وبعد ذلك أنبني ضميري أن أكون أفتيت بغير علم، فهل هذا محرم علي، ولو رجع بي الحديث لما قلت ما قلت؟ وما حكم ما صنعت؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالكلام في مسائل الشرع بدون علم مذموم، فعليك الكف عن ذلك فيما يستقبل، وراجعي المزيد عن خطورة الفتوى بغير علم, وذلك في الفتوى رقم: 14585.
وبخصوص لعق الأصابع إذا كان بها طعام, فهو مستحب عند الجمهور, جاء في عمدة القاري للعيني: نفس اللعق مستحب محافظة على تنظيفها ودفعا للكبر، والأمر فيه محمول على الندب والإرشاد عند الجمهور، وحمله أهل الظاهر على الوجوب. انتهى.
واللعق إنما يطلب في حق الأصابع الملوثة بالطعام كما ذكرت السائلة, فإذا أكل الإنسان بثلاث أصابع, كما هو ثابت في السنة لعقها فقط دون بقية الأصابع, جاء في فيض القدير للمناوي: إذا أكل أحدكم طعاما ملوثا وفرغ من الأكل، فلا يمسح يده بالمنديل بكسر الميم حتى يلعقها بفتح أوله يلحسها بنفسه، أو يلعقها غيره بضم أوله يلحسها غيره ممن لا يتقذر ذلك كحليلته وخادمه وولده وتلميذه، لأن المسح بالمنديل قبل اللعق عادة الجبابرة والمراد باليد الأصابع بدليل خبر مسلم: كان يأكل بثلاث أصابع فإذا فرغ لعقها ـ فأطلق اليد على الأصابع، ويحتمل أن المراد الكف كلها فيتناول من أكل بكل كفه أو بأصابعه أو ببعضها. انتهى.
وفي فتح الباري لابن حجر: قوله: فلا يمسح يده ـ في حديث كعب بن مالك عند مسلم: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع، فإذا فرغ لعقها ـ فيحتمل أن يكون أطلق على الأصابع اليد، ويحتمل وهو الأولى أن يكون المراد باليد الكف كلها، فيشمل الحكم من أكل بكفه كلها أو بأصابعه فقط أو ببعضها. انتهى.
والله أعلم.