عنوان الفتوى : الفرق بين اليمين الغموس واليمين المنعقدة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

وعدني أحد أقاربي بمساعدتي ماديا في ظرف معين، مقابل أن أقسم له بأن لا أقرب النساء، أو الزنا؛ حرصا علي من غضب الله، أقسمت اليمين كالتالي: أقسم بالله العظيم (بكسر الهاء) أني لن أقرب النساء، أو الزنا. القسم كان على القرآن. هل هذه يمين غموس؟ وهل لها كفارة؟ إذا نقضت اليمين هل تجب علي كفارة أم التوبة أم ماذا؟ وفقط للعلم أريد أن أفهم ما الفرق بين اليمين الغموس، واليمين التي لها كفارة. شكرا لكم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فإن ما قلت يعتبر يمينا منعقدة، والواجب عليك فيها عند الحنث، هو كفارة يمين، وهي: إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو عتق رقبة، فإذا لم تجد، فعليك صيام ثلاثة أيام. وانظر مزيدا من التفصيل، والفائدة في الفتويين: 49694، 2053

وأما اليمين الغموس، فهي التي يحلفها صاحبها على أمر مَّا كاذباً، عالماً، ومذهب الجمهور أنها لا كفارة فيها؛ لأنها من ‏الكبائر، وهي أعظم إثماً من أن تكفرها كفارة يمين، وإنما الواجب فيها التوبة لله تعالى، ورد ما اقتطع بها من ‏حق للغير. وذهب الإمام الشافعي إلى وجوب الكفارة فيها، وهو رواية عن الإمام أحمد.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
تعريف شهادة الزور والفرق بينها وبين الكذب
الفرق بين اليمين اللغو واليمين المنعقدة
الفرق بين يمين اللغو واليمين المنعقدة
هل يوجد فرق بين يمين اللجاج ونذر اللجاج؟ وما كفارة كل منهما؟
القطع بخلود من مات كافرًا في نار جهنم ليس من التألي على الله تعالى
صيغةُ القسم على الله تعالى
هل تنعقد اليمين بالتلفظ دون صوت؟
تعريف شهادة الزور والفرق بينها وبين الكذب
الفرق بين اليمين اللغو واليمين المنعقدة
الفرق بين يمين اللغو واليمين المنعقدة
هل يوجد فرق بين يمين اللجاج ونذر اللجاج؟ وما كفارة كل منهما؟
القطع بخلود من مات كافرًا في نار جهنم ليس من التألي على الله تعالى
صيغةُ القسم على الله تعالى
هل تنعقد اليمين بالتلفظ دون صوت؟