عنوان الفتوى: من دخل مكة بغير نية النسك ثم بدا له الاعتمار والحج

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أنا مصري أسكن في الطائف، ولكن عملي في مكة مما يتطلب الذهاب والعودة من مكة كل يوم. وقد أتت الوالدة من مصر لزيارتي، وللحج؛ فاستأجرت غرفة في مكة من أول ذي القعدة، وقد مكثت أمي معي 4 أيام في الطائف، ثم في يوم 18 من ذي القعدة صحبتها فأحرمت الوالدة فقط بعمرة التمتع من ميقات السيل، وأقمت معها في مكة، وقد كنت نويت أن أحرم بعمرة التمتع من ميقات السيل عندما أعود إلى الطائف لإحضار بعض الأغراض، ولكنني لم أستطع الذهاب للميقات، وذلك لإغلاق منافذ مكة. فماذا أفعل للإحرام بالحج في هذا العام مع والدتي؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فمن دخل مكة بغير نية العمرة، ثم بعد دخولها نوى العمرة، فإنه يخرج إلى الحل، ويحرم بالعمرة، ولا شيء عليه، كما بيناه في الفتوى رقم: 141141.

 وعليه؛ فإنه يكفيك أن تحرم من أقرب مكان من الحل كالتنعيم، ولا يلزمك شيء؛ لأنك دخلت مكة بغير نية النسك. 

فإذا أنهيت عمرتك تحللت، ثم إذا كان يوم الثامن من ذي الحجة، أحرمت للحج من مكانك الذي أنت فيه في مكة، ولا يلزمك في هذ المرة الذهاب للحل، كما بينا في الفتوى رقم: 79637

والله أعلم.

شارك الفتوى

أسئلة متعلقة أخري
أين يحرم من يريد زيارة قريبه في جدة ويعتمر؟
من أين تحرم العائدة من مصر لزوجها ومحل إقامتها في جدة، وفي نيتها الحج
لا حرج على المقيم في الرياض أن يحرم من السيل الكبير
حكم من أتى جدة للعمل وفي نيته العمرة إن تمكن
إحرام من قدم جدة زائرا وينوي العمرة
هل يلزم المكيّ الإحرام بالحج من منزله؟
من قدم مكة ثم غادرها وأراد العمرة من جدة فمن أين يُحرِم؟