عنوان الفتوى : لا حرج على المقيم في الرياض أن يحرم من السيل الكبير

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أخي الكريم: زوجتي سوف تأتي للعيش معي هنا في الرياض -بإذن الله- وأريد أن أذهب بها لقضاء مناسك العمرة، ونحن نذهب بالباص مرورا بالسيل الكبير. فهل يجوز لها أن تسافر معي إلى مكة بعد عودتنا إلى الرياض مباشرة، أم يلزمها الانتظار عدة أيام؟ وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

  فلا ندري ما وجه الإشكال في هذا السؤال. وعلى كل حال، يجوز لك أن أن تسافر بزوجتك مباشرة إلى مكة، كما يجوز الانتظار عدة أيام أو ما شئتم، والأمر في ذلك واسع إن شاء الله تعالى. وانظر الفتوى رقم: 218338، وما أحيل عليه فيها.

وإن كنت تسأل الميقات الذي تحرم منه، فما دامت زوجتك قادمة لأجل السكنى معك في الرياض، فلا حرج عليها في الإحرام من السيل الكبير، ولا يلزمها الإحرام قبل ذلك ولو مرت بميقات غيره.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
واجب من جاوز الميقات بغير إحرام ناويا الحج والعمرة عن غيره
أين يحرم من يريد زيارة قريبه في جدة ويعتمر؟
من أين تحرم العائدة من مصر لزوجها ومحل إقامتها في جدة، وفي نيتها الحج
حكم من أتى جدة للعمل وفي نيته العمرة إن تمكن
إحرام من قدم جدة زائرا وينوي العمرة
هل يلزم المكيّ الإحرام بالحج من منزله؟
من قدم مكة ثم غادرها وأراد العمرة من جدة فمن أين يُحرِم؟
واجب من جاوز الميقات بغير إحرام ناويا الحج والعمرة عن غيره
أين يحرم من يريد زيارة قريبه في جدة ويعتمر؟
من أين تحرم العائدة من مصر لزوجها ومحل إقامتها في جدة، وفي نيتها الحج
حكم من أتى جدة للعمل وفي نيته العمرة إن تمكن
إحرام من قدم جدة زائرا وينوي العمرة
هل يلزم المكيّ الإحرام بالحج من منزله؟
من قدم مكة ثم غادرها وأراد العمرة من جدة فمن أين يُحرِم؟