عنوان الفتوى : واجب العامي في معرفة أحكام الشرع

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

لا أعرف نقاط الاختلاف والجواز في المذاهب الفقهية الأربعة إلا بالقراءة عنها، غير ذلك أنا مسلم سني أفعل السنة على قدر المستطاع. فهل في ذلك شيء عليّ؟ مع العلم أني مصري الجنسية وأعلم أن مصر على المذهب الحنفي. أرجو الإفادة والتصحيح في حال وجود خطأ.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإذا كنت عاميًّا لا تعرف نقاط الاتفاق والاختلاف بين أهل العلم، فالواجب عليك أن تقلد من تثق بعلمه وورعه من أهل العلم المعروفين بالعلم والديانة. فإذا فعلت هذا فقد برئت ذمتك، وفعلت ما يجب عليك، والواجب على العاميّ قد بيناه في الفتوى رقم: 169801. واحرص على تحري السنة وطلب العلم من مظانّه على أهله المعروفين به المتمسكين بالسنة الحريصين عليها؛ فإن في ذلك خيرًا كثيرًا.

وأما كون أهل مصر على المذهب الحنفي: فكلام غير دقيق، فالذي كان منتشرًا في مصر في الأزمنة المتأخرة بكثرة هو المذهب الشافعي مع وجود المذاهب الأخرى المالكي والحنفي والحنبلي وإن بدرجة أقل، وفي الأزهر تدرس المذاهب الأربعة، ولا يقتصر على شيء منها -فيما نعلم-.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
محل جواز العمل في مسألة خلافية بقول حينا وبغيره حينا
من أخذ بالقول الأسهل في مسألة ثم رأى الأخذ بالقول الأشد
من عمل بقول عالم في مسألة مختلف فيها هل له الرجوع عنها في نفس الحادثة؟
الإجابة على الأسئلة الشرعية في الامتحانات بالتخرص والتخمين.. رؤية شرعية
جواز الأخذ برخص الفقهاء للحاجة
لا حرج في الأخذ بفتوى من يثق المستفتي بعلمه
جواز الأخذ بالقول المرجوح للحاجة
محل جواز العمل في مسألة خلافية بقول حينا وبغيره حينا
من أخذ بالقول الأسهل في مسألة ثم رأى الأخذ بالقول الأشد
من عمل بقول عالم في مسألة مختلف فيها هل له الرجوع عنها في نفس الحادثة؟
الإجابة على الأسئلة الشرعية في الامتحانات بالتخرص والتخمين.. رؤية شرعية
جواز الأخذ برخص الفقهاء للحاجة
لا حرج في الأخذ بفتوى من يثق المستفتي بعلمه
جواز الأخذ بالقول المرجوح للحاجة