عنوان الفتوى : من الحكمة في الدعوة أن يتدرج الداعي مع المدعو ويراعي الأولويات

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أنا عراقي، أعيش في كندا، طالب علم شرعي صغير جدًّا، ودائمًا ما أستشير أهل العلم لإزالة الشبهات التي يطرحها عليّ بعض المُغرضين، وأسعى أيضًا لنشر الإسلام العظيم في حدود إمكانياتي المتواضعة -أسأل الله العظيم أن يوفقني وإياكم إلى كل خير، وأن يجعل أعمالنا خالصة له سبحانه وتعالى-، و

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فجزاك الله خيرًا على حرصك على الدعوة إلى الله، فهي وظيفة المرسلين، ودأب أتباعهم المصلحين.

واعلم أنّ ما ذكرته من ترك ذكر بعض الأحكام الشرعية، ليس من التدليس على المدعوين، ولا حرج عليك في ذلك؛ فمن الحكمة في الدعوة أن يتدرج الداعي مع المدعو، ويراعي الأولويات، فيبدأ بالأهم فالأهم، ولا يجب تعليم المدعو كل الفرائض جملة واحدة، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لَمَّا بَعَثَ مُعَاذًا إِلَى الْيَمَنِ قَالَ: إِنَّكَ تَقْدَمُ عَلَى قَوْمٍ أَهْلِ كِتَابٍ، فَلْيَكُنْ أَوَّلَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ عِبَادَةُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، فَإِذَا عَرَفُوا اللَّهَ، فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ فَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ في يَوْمِهِمْ وَلَيْلَتِهِمْ، فَإِذَا فَعَلُوا، فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ فَرَضَ عَلَيْهِمْ زَكَاةً تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ، فَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ، فَإِذَا أَطَاعُوا بِهَا، فَخُذْ مِنْهُمْ، وَتَوَقَّ كَرَائِمَ أَمْوَالِهِمْ. صحيح مسلم.

ولمعرفة بعض القواعد المفيدة في الدعوة إلى الله، راجع الفتاوى: 21186، 7583، 19218.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
واجب الجيل تجاه دينهم وأبناء أمتهم
قصور المسلمين لا قصور المنهج
استثمار الزلازل في الدعوة إلى الله
تعليم الدين الباطل.. رؤية شرعية
عمر أمة الإسلام إلى قيام الساعة
لا عذر لمسلم ألا يكون له من الإسلام إلا اسمه ووسائل العلم متيسرة
عوامل النهوض بالأمة الإسلامية بالمفهوم الشرعي
واجب الجيل تجاه دينهم وأبناء أمتهم
قصور المسلمين لا قصور المنهج
استثمار الزلازل في الدعوة إلى الله
تعليم الدين الباطل.. رؤية شرعية
عمر أمة الإسلام إلى قيام الساعة
لا عذر لمسلم ألا يكون له من الإسلام إلا اسمه ووسائل العلم متيسرة
عوامل النهوض بالأمة الإسلامية بالمفهوم الشرعي