عنوان الفتوى : ليس كل عضلٍ تعسفاً في حق المرأة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

بسم الله الرحمن الرحيم....السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..امرأة مطلقة وتبلغ من العمر 35 عاما ومعها أطفالها.. والداها متوفيان وإخوتها متخلون عنها هل يحق لها تزويج نفسها بحيث يكون القاضي وليها علما بأن إخوتها يرفضون فكرة زواجها...؟ وجزاكم الله عنا خير الجزاء.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الولي شرط لصحة النكاح؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: لا نكاح إلا بولي. أخرجه ابن حبان والحاكم وصححه.
وأولى الناس بتزويج المرأة أبوها ثم أبوه وإن علا ثم ابنها ثم ابنه وإن سفل ثم أخوها الشقيق ثم الأخ للأب ثم أولادهم وإن سفلوا ثم العمومة.
لكن إذا ثبت عضل أوليائها لها ولم يوافقوا على زواجها فينظر في منعهم وعضلهم: فإن كان لمصلحة كأن تقبل هي النكاح من غير كفء في دينه وخلقه ويمتنعوا هم من ذلك فيكون امتناعهم مشروعاً، ولا يعتبر المانع عاضلاً، ولا يجوز لها في هذه الحالة الزواج إلا بإذن وليها، وإن نكحت بغير إذنه فنكاحها باطل.
وإن كان عضلهم لغير مصلحة بل كان تعسفاً في حق المرأة فتنقل ولايتها إلى القاضي وهو يزوجها.
فننصح السائلة بعرض قضيتها على المحاكم الشرعية لتنظر في العضل ونوعه. وما حكم به القاضي الشرعي أخذت به.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
تزويج المرأة نفسها لمدة معينة دون ولي
حكم من تزوج بدون ولي ولا شهود
احتيال الشاب للزواج من امرأة معينة هل يؤثر على صحة العقد؟
الزواج بغرض الحصول على الإقامة ثم التطليق
ولاية الكافر في النكاح
حكم جعل المحامي وكيلاً في تزويج المرأة
الأخذ بعدم اشتراط الإيجاب والقبول في عقد النكاح
تزويج المرأة نفسها لمدة معينة دون ولي
حكم من تزوج بدون ولي ولا شهود
احتيال الشاب للزواج من امرأة معينة هل يؤثر على صحة العقد؟
الزواج بغرض الحصول على الإقامة ثم التطليق
ولاية الكافر في النكاح
حكم جعل المحامي وكيلاً في تزويج المرأة
الأخذ بعدم اشتراط الإيجاب والقبول في عقد النكاح