عنوان الفتوى : أقوال الفقهاء في تشميت المرأة الرجل والعكس

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يجوز للمرأة العاملة في مكان مختلط أن تشمت الرجل إذا عطس ؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فتشميت العاطس المسلم واجب على الكفاية، وقيل: مستحب، والذي تدل عليه النصوص هو الأول:
ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: حق المسلم على المسلم ست.... وإذا عطس فحمد الله فشمته. رواه مسلم.
وهذا الوجوب في حال دون حال، فإذا خشيت الفتنة من تشميت الرجل للمرأة والعكس فلا يجوز، ولهذا فرق العلماء في هذا الأمر بين المرأة الشابة والمرأة العجوز، وبين المرأة المحرمة والأجنبية، جاء في مطالب أولي النهى: فلا يشمت الرجل شابة ولا تشمته كما في رد السلام، وتشمت المرأة المرأة، ويشمت الرجل الرجل، ويشمت الرجل المرأة العجوز والبرزة لأمن الفتنة. انتهى
وذكر صاحب الذخيرة من الأحناف: أنه إذا عطس الرجل فشمتته المرأة.. فإن عجوزاً رد عليها، وإلا رد في نفسه، قال ابن عابدين وكذا لو عطست هي. كما في الخلاصة. انتهى
وفي الفواكه الدواني من كتب المالكية قال: بعد أن ذكر أن تشميت العاطس واجب كفائي قال: إنما هو في حق العاطس الرجل المسلم والمرأة المحرم أو الأجنبية المتجالة أو ما في معناها مما لا تميل إليها النفوس غالباً. انتهى
فالمقصود أن المسألة تدور حول وجود الفتنة من عدمها.. فإذا لم يخش فتنة جاز للمرأة أن تشمت الرجل والعكس.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم تشميت العاطس وهل يتوجه الخطاب لجميع الجالسين
التثاؤب.. أسبابه.. وعلاجه
القول المسنون لمن عطس وحده
ظاهرة التثاؤب.. رؤية علمية شرعية
من عطس وهو في غرفة أخرى فهل يشرع تشميته
فتوى حول سجود السهو والشفاعة وتشميت الذكر بصيغة الأنثى
النهي عن تشميت من لم يحمد الله
حكم تشميت العاطس وهل يتوجه الخطاب لجميع الجالسين
التثاؤب.. أسبابه.. وعلاجه
القول المسنون لمن عطس وحده
ظاهرة التثاؤب.. رؤية علمية شرعية
من عطس وهو في غرفة أخرى فهل يشرع تشميته
فتوى حول سجود السهو والشفاعة وتشميت الذكر بصيغة الأنثى
النهي عن تشميت من لم يحمد الله