عنوان الفتوى : حكم الصلاة والصيام وقت وجود الكدرة في زمن الحيض

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

كنت أظن سابقًا أن السائل البني في زمن الحيض بعد الطهارة يعد طاهرًا، وكنت أصوم وأصلي جاهلة الحكم، وعرفت الآن أنه إن كان في زمن الحيض فيعد حيضًا، فهل يجب عليّ قضاء أيام رمضان التي كنت أصومها ظنًّا مني أني طهرت- علمًا أنه مر عليّ رمضان ؟ وماذا أفعل؟ وكيف أقضي صومي؟ وهل أتصدق عن كل يوم أفطرت فيه؟ أرجو التوضيح - جزاكم الله كل خير -.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:                  

فالسائل البني هو ما يعرف بالكدرة, وهي تعتبر حيضًا إذا نزلت في أيام الحيض، كما في الفتوى رقم: 105926

0ومن ثم فإذا كانت السائلة تصوم مع وجود الكدرة فصيامها باطل, ويجب عليها قضاء تلك الأيام.

ولا يلزمها التصدق عن كل يوم من أيام صيامها أثناء وجود الكدرة, جاء في المجموع للنووي: فأجمعت الأمة على تحريم الصوم على الحائض والنفساء، وعلى أنه لا يصح صومها. انتهى. وراجعي المزيد في الفتوى رقم: 128473

وبخصوص الصلاة فلا يلزمك قضاؤها، فالحائص لا تجزئ منها الصلاة، ولا تطالب بقضائها, كما سبق في الفتوى رقم: 35701.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم صيام من أحست برطوبة عند العصر ورأت الدم عند صلاة العشاء
حكم صيام من نزل عليها الدم يوما واحدا ثم انقطع
حكم الصيام لمن لم تتيقن الطهر من الحيض
حكم الصيام في الأيام التي يتجاوز فيها الدم أيام العادة الشهرية
صامت أيام حيضها... الحكم.. والواجب
حكم صيام من نزل عليها إفرازات بنية قبل المغرب بخمس دقائق
واجب من نزل منها الدم بعد الغسل وهي صائمة
حكم صيام من أحست برطوبة عند العصر ورأت الدم عند صلاة العشاء
حكم صيام من نزل عليها الدم يوما واحدا ثم انقطع
حكم الصيام لمن لم تتيقن الطهر من الحيض
حكم الصيام في الأيام التي يتجاوز فيها الدم أيام العادة الشهرية
صامت أيام حيضها... الحكم.. والواجب
حكم صيام من نزل عليها إفرازات بنية قبل المغرب بخمس دقائق
واجب من نزل منها الدم بعد الغسل وهي صائمة