عنوان الفتوى : ما حكم دعاء المحبة وتسخير القلوب؟
ما حكم دعاء المحبة وتسخير القلوب؟ شيخي الفاضل: نظرًا لكثرة انتشار الأدعية التي تسمى بدعاء المحبة وتسخير القلوب دخلت في بعض المنتديات فوجدت مواضيع كثيرة ومتنوعة في هذا الأمر، وبعض المواضيع بهذا العنوان: دعاء المحبة وتسخير القلوب ـ وبعضها بهذا العنوان: دعاء تيسير الزواج، أو دعاء للتحبيب بين شخصين... إلخ، شيخنا الفاضل: أرجو أن توضح لنا هل هذه الأدعية في الإسلام بدعة أم لا؟ خاصة إذا كان الدعاء مبنيًا على آيات قرآنية، أو سورة من القرآن، وهذا بعض الأدعية التي انتشرت في الأنترنت: أولًا: للتحبيب بين شخصين على الحلال يقرأ هذا الورد بهذه الطريقة, وعلى ما ينوي ويقصد يحصل مقصوده - إن شاء الله - يقول خلال سبعة أيام صباحًا 25 مرة، وعصرًا 25 مرة: "بسم الله الرحمن الرحيم. يا ودود سخر لي ولين قلب فلان بن فلان، ويذكر اسم المطلوب، الحمد لله رب العالمين, يا رقيب, سخر ولين لي قلب فلان بن فلان ويذكر اسم المطلوب، الرحمن الرحيم، يا ودود سخر ولين لي قلب فلان بن فلان، ويذكر اسم المطلوب، مالك يوم الدين، يا رقيب سخر ولين لي قلب فلان بن فلان، ويذكر اسم المطلوب، إياك نعبد وإياك نستعين، يا ودود سخر ولين قلب فلان بن فلان، اهدنا الصراط المستقيم، يا رقيب, سخر ولين قلب فلان بن فلان، صراط الذين أنعمت عليهم، يا ودود سخر ولين لي قلب فلان ابن فلان، غير المغضوب عليهم ولا الضالين، يا رقيب, سخر ولين لي فلان ابن فلان ـ يحصل على المطلوب إن شاء الله.ثانيًا: للقبول والمحبة القوية عند سائر الناس بعون الله:1ـ لإبطال السحر بمجرد الدخول عليه تقرأ ولمدة 21 يومًا هذه الآية الكريمة بعد كل صلاة مفروضة 21 مرة، وهي قوله تبارك وتعالى: بسم الله الرحمن الرحيم. قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين. 2ـ لإبطال السحر ولو كان قد مضى عليه 100 عام تأخذ قطعة غير مغسولة من أثر المسحور وتجزئها إلى 1000 قطعة صغيرة وتقرأ على كل قطعة بعد وضع ما يعادل 30 غرامًا فاسوخ مغربي معها قوله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم. قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين ـ وبعد ذلك تضع القطع على جمر لتحترق، وإذا وصلت إلى آخر قطعة وأحرقتها بطل السحر بإذن الله تبارك وتعالى.3ـ لحل المشاكل التي تقع في البيت من دون سبب تكتب يوم الخميس قبل شروق الشمس هذه الآية المباركة 70 مرة بحروف متفرقة وتخفى في الأماكن التي يكون فيها الشجار، قوله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم. فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون. 4ـ لحل المشاكل والخلافات والنزاعات التي تكون بين الأولاد: تبخر البيت يوميًا بحرمل مقروء عليه سورة الجن 7 مرات, والمعوذتين كل واحدة 7 مرات, وسورة الزلزلة 7 مرات, وسورة قريش 7 مرات. 5ـ للشجار الذي لا ينتهي تقرأ كل يوم مرة واحدة قوله تبارك وتعالى: بسم الله الرحمن الرحيم. فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجًا مما قضيت ويسلموا تسليمًا ـ قل إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم دينًا قيمًا ملة إبراهيم حنيفًا وما كان من المشركين ـ بالإضافة إلى آية 161 من سورة آل عمران.6ـ لحل جميع المشاكل والخلافات والنزاعات التي تحدث بين الزوج وزوجته والأخ وأخيه والبنت وأمها تقرأ آية الكرسي 21 مرة والمعوذتين كل واحدة منهما مرة واحدة على كمية من الملح المجروش ويرش به المنزل ويترك لمدة ثلاثة أيام ثم يكنس، وأثناء رش الملح تقرأ آية الكرسي. 7ـ لإبطال السحر المرشوش على أعتاب الباب والمخلوط بصبغ البيت والأبواب والدواليب الخشبية تأخذ سطل ماء وتقرأ عليه 73 مرة سورة الزلزلة وترشه في المكان الذي رش وخلط به السحر، فإنه يبطل وينحل - بإذن الله -. 8ـ لإبطال جميع الأسحار بمختلف أنواعها وخاصة التي تدفن مع الميت في قبره, تأخذ علبة ماء كبيرة وتقرأ عليها قوله تبارك وتعالى: بسم الله الرحمن الرحيم. يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان. فبأي آلاء ربكما تكذبان. يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران. فبأي آلاء ربكما تكذبان ـ 70 مرة وترشه على ذلك القبر أو المكان الذي دفن فيه السحر يبطل بقدرة الله.9ـ للإصلاح بين الزوجين يقرأ الزوج سورة المزمل 9 مرات يصلح الله بينه وبين زوجته بقدرته على كل شيء.الفوائد الروحانية, كتاب كنوز محمد.10. للمحبة الشديدة بين الزوج وزوجته والأخ وأخته والبنت وأمها تقرأ الآية الكريمة التالية على طعام حلو 71 مرة وتطعمه من شئت يحبك.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه يشرع قراءة شيء من القرآن بنية الرقية، أو حصول مطلب مباح، فقد روى مسلم من حديث عوف بن مالك الأشجعي قال: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله, كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا عليّ رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك.
وفي حديث الترمذي: من قرأ القرآن فليسأل الله به.
ولكن هذه التحديدات المذكورة في الأعداد والأوقات يخشى أن تكون داخلة في البدع الإضافية، فقد قال الشاطبي ـ رحمه الله ـ في تعريف البدعة: ومنها: أي البدعة الإضافية ـ التزام هيئات العبادات، كهيئة الاجتماع على صوت واحد، ومنها: التزام الكيفيات والهيئات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة. انتهى.
و قال الدكتور العلامة بكر أبو زيد ـ رحمه الله ـ في كتابه: بدع القراء القديمة والمعاصرة: من البدع التخصيص بلا دليل بقراءة آية، أو سورة في زمان، أو مكان، أو لحاجة من الحاجات. انتهى.
والله أعلم.