عنوان الفتوى : حكم كثير الشك في الصلاة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

فضيلة الشيخ: بالأمس عندما كنت أصلي العشاء شككت في أي ركعةٍ أنا، والآن وقد كنت متأكدة بنسبة كبيرة أنني في الركعة الثالثة وأنني نسيت الجلوس للتشهد الأول، أكملت صلاتي ـ حسبما ذكرت لكم ـ وسجدت في نهايتها سجدتي السهو، لأنني اعتبرت أنني أسقطت واجبًا سهوًا فجبرته بسجود السهو، ولكنني لا أزال أجد في نفسي شيئًا، وكما قلت فأنا متأكدة بنسبة كبيرة أنني قمت للثالثة دون أن أجلس للتشهد، فما حكم صلاتي هذه؟ وشكر الله لكم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد تبين لنا من خلال أسئلتك السابقة أن لديك وساوس وشكوكا كثيرة، وقد ذكرنا أن من كثر منه الشك حتى صار كالوسواس فإنه لا يلتفت إليه ولا يلزمه سجود السهو، كما سبق في الفتوى رقم: 171637.

ثم إذا كنت قد شككت في أي ركعة أنت وترجح لديك أنك في الركعة الثالثة، فصلاتك صحيحة، ولا يلزمك سجود السهو، جاء في كشاف القناع: ولا يسجد لشكه إذا زال شكه وتبين أنه مصيب فيما فعله ـ إماما كان، أو غيره ـ لزوال موجب السجود. انتهى.
وبخصوص ترك التشهد الأول: فإن كنت شككت في تركه فلا يلزمك سجود السهو ما دامت لديك شكوك كثيرة، إلا إذا تيقنت أنك قد تركت هذا التشهد فأنت على صواب في السجود للسهو، وصلاتك صحيحة على كل حال، وراجعي المزيد في الفتوى رقم: 206014.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
واجب من شك في صلاته
من شك في عدد الركعات وهو في التشهد وأكمل تشهده وسلم ثم أتى بركعة
من سلّم وهو شاكّ في كمال الصلاة
الموسوس يطرح الشك ولا يبني عليه ولا يسجد للسهو
الفرق بين بناء الموسوس على الأكثر وعلى أول خاطر
الموسوس يطرح الشك في جميع العبادات
النهي إعادة الصلاة المفروضة لغير سبب شرعي
واجب من شك في صلاته
من شك في عدد الركعات وهو في التشهد وأكمل تشهده وسلم ثم أتى بركعة
من سلّم وهو شاكّ في كمال الصلاة
الموسوس يطرح الشك ولا يبني عليه ولا يسجد للسهو
الفرق بين بناء الموسوس على الأكثر وعلى أول خاطر
الموسوس يطرح الشك في جميع العبادات
النهي إعادة الصلاة المفروضة لغير سبب شرعي