عنوان الفتوى : سبب عدم تأليف القدماء في موضوع صلاحية الشريعة لكل زمان ومكان

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ماذا كتب القدماء والمعاصرون عن تفوق الفقه الإسلامي وإعجازه ومساوئ ما سواه من القوانين الوضعية والمدنية؟ وهل كتب القدماء والمعاصرون ليبينوا أنه صالح للتطبيق في كل زمان ومكان ـ غير كتابي القرضاوي والعلوان؟.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فسبق أن أجنبناك عن الكتب المؤلفة عن تفوق الفقه على القوانين البشرية في الفتوى رقم: 207856.

وتقدم ذكر بعض الكتب المؤلفة في الإعجاز التشريعي وبيان محاسن الإسلام، وذلك في الفتوى رقم: 188139.

وأما صلاحية الشريعة للتطبيق في كل زمان ومكان: فقد كتب فيه كثيرون، وممن ألف فيه العلامة محمد الخضر حسين كتاب: الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ـ وكذلك تعرض لهذا الموضوع الدكتور صلاح الصاوي في كتابه: شبهات حول تطبيق الشريعة الإسلامية ـ وغيرهما.

وأما القدماء: فلا نعلم لهم كتبا في هذا الباب، ولعل ذلك لأن مسألة صلاحية الشريعة للتطبيق في كل زمان ومكان من المعلوم بالضرورة من دين الإسلام، ولم تكن تفتقر إلى بيان، ولم يكن هناك من يشكك في ذلك أصلا، ولم يظهر التشكيك في صلاحية الشريعة إلا في هذا العصر، فظن بعض المخذولين أن الإسلام لا يصلح تطبيقه في هذا العصر الذي ظهر فيه التقدم المادي بما لم يوجد فيما قبله من العصور، وراجع للفائدة الفتوى رقم: 70570.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
لا فصل في الإسلام بين الدين والسياسة
ما الأدلة على أن السياسة جزء لا يتجزأ من الدين؟
فصل السياسة عن الدين.. رؤية شرعية
لا تعارض بين مشروعية الجزية وعدم الإكراه في الدين
إيضاحات حول مسألة خروج الحسين رضي الله عنه
كيفية حصول تنازع بين الرعية والحاكم دون الخروج عليه
قتل سفراء الدول الكافرة في بلاد المسلمين محرم شرعًا
لا فصل في الإسلام بين الدين والسياسة
ما الأدلة على أن السياسة جزء لا يتجزأ من الدين؟
فصل السياسة عن الدين.. رؤية شرعية
لا تعارض بين مشروعية الجزية وعدم الإكراه في الدين
إيضاحات حول مسألة خروج الحسين رضي الله عنه
كيفية حصول تنازع بين الرعية والحاكم دون الخروج عليه
قتل سفراء الدول الكافرة في بلاد المسلمين محرم شرعًا