عنوان الفتوى : وازن بين حقوق زوجتك والإحسان والبر بوالديك

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لم يكن لي ولد ذهبنا إلى الأطباء وعلمنا أن زوجتي غير قادرة على الإنجاب فتزوجت مرة ثانية عام 1997 م بعد زواجي الأول سنة 1983م ثم طلقت زوجتي الثانية لبعض الأسباب بعد سنة أعيش الآن مع زوجتي الأولى ولكن زوجتي لا تتكلم مع أمي وأبي وإخواتي وذلك لأن أبي هو الذي زوجني من الثانية ولا تقبل بهم في بيتي رغم محاولتي أن أقنعها أن أبي وأمي كبيران في السن وأنا أريد أن أنال دعاءهما بالخير ماذا سأفعل يا أستاذي في هذه الحالة المزعجة وما الحكم الشرعي لهذا الحال؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الإحسان بالقول والفعل إلى جميع الناس مما ندب الله تعالى إليه عباده، فقال: (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً) [البقرة:83].
وأولى الناس بإحسان المرء هم الأقربون، كما قال تعالى: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ) [النساء:36].
ولا شك أن أبوي الزوج من أولى الناس بالإحسان والإعانة من قبل الزوجة، لمكان الزوج، ولما صار بينها وبينهما من المصاهرة، ولكن يظل هذا مندوباً لا واجباً عليها.
وليس من حقها أن تمنعهما من دخول بيتك، وإن كان لا يلزمها أن تسكن معهما في دار واحدة، لأن لها الحق في الانفراد بمسكن لا تتضرر فيه، وليس لأحد جبرها على ذلك.
وهذا مذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة.
وإذا اشترط الزوج على زوجته السكنى مع الأبوين، فسكنت ثم طلبت الانفراد بمسكن، فليس لها ذلك إلا إذا أثبتت الضرر من السكن معهما، كما يقول فقهاء المالكية.
ويقول الحنابلة: إن كان عاجزاً لا يلزمه إجابة طلبها، وإن كان قادراً فيلزمه.
وعليه، فننصحك -أخي الكريم- بأن تؤدي لزوجتك حقها من مسكن يليق بها وبحالك، وغير ذلك من حقوقها.
كما ننصحك ونؤكد عليك بالإحسان إلى والديك، والرفق بهما، وبأن لا تحملك حالة الزوجة المذكورة على تركهما يضيعان، لا سيما وأنهما بلغا السن الذي أكد القرآن الكريم على رعايتهما فيها، والقيام بمصالحهما، والرفق واللين معهما، كما قال تعالى: (إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً) [الإسراء:23-24].
نرجو الله لنا ولك العون والتوفيق.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
دعاء الوالد الظالم على الولد وحكم عدم محبة الوالد
تعامل الولد مع الأم التي تدعو عليه ظلمًا
هل تكفي المراسلة صلة للأم مع إمكان زيارتها؟
بقاء المرأة مع الزوج المبتدع المتهاون بالصلاة تحت ضغوط الأهل
ليس لأحد الأبوين إلزام الولد بنكاح من لا يريد
أحكام خدمة الأم المريضة والإنفاق على الخدمة
نصيحة للولد الذي ابتلي بعائلة منحرفة
دعاء الوالد الظالم على الولد وحكم عدم محبة الوالد
تعامل الولد مع الأم التي تدعو عليه ظلمًا
هل تكفي المراسلة صلة للأم مع إمكان زيارتها؟
بقاء المرأة مع الزوج المبتدع المتهاون بالصلاة تحت ضغوط الأهل
ليس لأحد الأبوين إلزام الولد بنكاح من لا يريد
أحكام خدمة الأم المريضة والإنفاق على الخدمة
نصيحة للولد الذي ابتلي بعائلة منحرفة