عنوان الفتوى : حكم وضع عناوين مقتبسة من القرآن لصور على مواقع التواصل الاجتماعي

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

حذرني أحدهم قبل أيام من استخدام الآيات القرآنية في الحديث أو ضرب الأمثلة على بعض ما يشابهه في الحياة، وكذلك من التعليق على بعض الصور على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك، فلدي صفحة على الفيس اسمها ـ صور معبرة ـ أنشر فيها أي صورة أراها معبرة من وجهة نظري في مختلف المجالات، شريطة أن تكون الصورة حقيقية وليست فوتوشوب، وأحيانا ألجأ إلى استخدام آية قرآنية لجعلها عنوانا للصورة، وعلى سبيل المثال لا الحصر نشرت قبل يومين صورة وكنت أود أن أجعل عنوانها الآية التالية: وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ـ لكن أحدهم أشار علي أنه لا تجوز الإشارة أو التعليق بالآيات القرآنية، وهذا هو لنك الصورة التي وودت أن أجعل الآية عنوانا لها: https://www.facebook.com/photo.php?fbid=607458299283333

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن كتابة لفظ آية قرآنية على صورة من الصور شبيه بالاقتباس، وقد بينا حكم الاقتباس، وأنه لا بأس به إذا كان لغرض محمود كالوعظ، وأنه يكون ممنوعا إذا كان لغرض سيئ كالهزل، وذلك في الفتويين: رقم: 173255، ورقم: 18962.

وعليه؛ فإن كانت كتابة ألفاظ الآيات على الصور يراد بها أمر محمود في الشرع كبيان عظمة الله، أو تذكير الناس أو نحو ذلك، فلا حرج، وأما إن قصد بها الهزل أو نحوه فإن ذلك مما لا يليق، أو كانت الصورة محرمة أو مستقبحة، فيتعين اجتناب كتابة ألفاظ الآيات عليها حينئذ، وراجع الفتوى رقم: 176661.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
سبب كون الخطاب القرآني في الأغلب للذكور دون الإناث
تحريم مس المصحف بعضو أصابته نجاسة
التوفيق بين أعظم سور القرآن وأعظم آية
رسم "ماذا" في القرآن
وجوب محو ما كُتب على المصحف من كلام محرم وأسماء الفساق
الحكمة من تخصيص سورة باسم النساء دون الرجال
حكم التخلص من أوراق المصحف بالغسل
سبب كون الخطاب القرآني في الأغلب للذكور دون الإناث
تحريم مس المصحف بعضو أصابته نجاسة
التوفيق بين أعظم سور القرآن وأعظم آية
رسم "ماذا" في القرآن
وجوب محو ما كُتب على المصحف من كلام محرم وأسماء الفساق
الحكمة من تخصيص سورة باسم النساء دون الرجال
حكم التخلص من أوراق المصحف بالغسل