عنوان الفتوى : نسب النبي المعلوم الصحة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل ثبت أن عدنان (الذي ينتهي إليه نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم) ابن اسماعيل الذبيح، بن إبراهيم أبو الأنبياء عليهم جميعا الصلاة والسلام؟؟ ومن هو يعرب؟؟ ثم هل عدنان كان نبيا؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا خلاف بين النسابين، والمؤرخين في أن عدنان هو من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، كما قال ابن القيم وغيره.

قال في زاد المعاد بعد ما ساق النسب النبوي الشريف إلى عدنان قال: إلى ها هنا معلوم الصحة، متفق عليه بين النسابين ولا خلاف فيه البتة، وما فوق عدنان مختلف فيه، ولا خلاف بينهم أن عدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، وإسماعيل هو الذبيح على القول الصواب عند علماء الصحابة والتابعين ومن بعدهم. ولا يشك أهل الكتاب مع المسلمين أن إسماعيل هو بكر أولاده" يعني: أولاد إبراهيم.
وعَدْنَان هو بْنِ آدَدَ بْنِ الْهَمَيْسِعِ، بْنِ نَابِتِ، بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ولم نقف على من قال بنبوته والله أعلم. وانظر الفتوى: 70753.
وأما يعرب جد العرب العاربة فهو ابن قحطان بن هود عليه السلام.

يقول البدوي رحمه الله في الأنساب:

 لسبأ بن يشجب بن يعرب    * سليل قحطان قريع العرب

وانظر الفتوى رقم: 52120
 والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الفرق بين تسمية الرسول وإطلاق وصف ما عليه
عتبة بن أبي لهب وذريته من آل البيت
من الفضائل الخاصة بفاطمة رضي الله عنها
الجواب عن شبهة مطالبة فاطمة بميراثها من رسول الله وسبب تخيير عمر أزواج رسول الله
كتب في فضائل أهل البيت وسيرهم
أضواء على حديث: كل سَبَبٍ ونَسب مُنقطعٌ يوم القيامة غيرَ سَبَبي ونَسَبي
إطلاق لفظ الإمام على ذرية الحسن والحسين... رؤية شرعية
الفرق بين تسمية الرسول وإطلاق وصف ما عليه
عتبة بن أبي لهب وذريته من آل البيت
من الفضائل الخاصة بفاطمة رضي الله عنها
الجواب عن شبهة مطالبة فاطمة بميراثها من رسول الله وسبب تخيير عمر أزواج رسول الله
كتب في فضائل أهل البيت وسيرهم
أضواء على حديث: كل سَبَبٍ ونَسب مُنقطعٌ يوم القيامة غيرَ سَبَبي ونَسَبي
إطلاق لفظ الإمام على ذرية الحسن والحسين... رؤية شرعية