عنوان الفتوى: ليس كل مطر يبيح الجمع

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

بالأمس سقط علينا مطر خفيف جدًّا, فجمع الإمام بين المغرب والعشاء جمع تقديم, وقد صليت معه صلاة العشاء, وبعدها لم أطمئن لهذا الجمع, فصليت العشاء مرة أخرى في مسجد آخر, فما حكم صلاتي الأولى والثانية وصلاة المغرب؟ أرجو أن تكون الإجابة سريعة؛ لأن الأمر حساس, بارك الله فيكم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

فالمطر الذي يبيح الجمع هو: الذي يبل الثياب, وتوجد معه مشقة, كما نص على ذلك الفقهاء، وأما المطر الخفيف الذي لا يبل الثياب فلا يبيح الجمع، قال النووي في المجموع: ولا يجوز الجمع الا في مطر يبل الثياب, وأما المطر الذى لا يبل الثياب فلا يجوز الجمع لأجله؛ لأنه لا يتأذى به. انتهى.

وقال في كشاف القناع: و(لا) يباح الجمع لأجل (الظل) ولا لمطر خفيف لا يبل الثياب على المذهب، لعدم المشقة. انتهى.

وفي حاشية الدسوقي: المطر إنما يبيح الجمع إذا كثر. انتهى.

فإن كان المطر الذي جمع هذا الإمام لأجله بهذه الصفة التي يباح لها الجمع فصلاتك العشاء معه صحيحة, ولم يكن يلزمك إعادتها، وإن لم يكن بلغ هذه الصفة المبيحة للجمع فصلاتك المعادة هي الصحيحة، وعلى كل: فقد برئت ذمتك, وأجزأتك إحدى صلاتيك, والأخرى لك نافلة، ولكن إن كان هذا الإمام قد جمع حيث لا يسوغ الجمع فالواجب مناصحته, وأن يبين له حكم ما فعل.

والله أعلم.

شارك الفتوى

أسئلة متعلقة أخري
حكم الصلاة قبل صلاة الإمام عند الحاجة
ترك الصلاة في الجماعة بسبب المضايقات والاستهزاء
استفسارات حول حديث إدراك صلاة الجماعة أربعين يوما
هل من أدرك ركعة من العشاء وركعة من الصبح ينال أجر قيام ليلة؟
التبكير لإدراك تكبيرة الإحرام أولى من التأخر بسبب انتظار الأخ
علاج من يستحيي من الصلاة أمام الناس
حكم منع العمال من الصلاة في المسجد وعمل مصلى خاص لهم بسبب روائحهم