عنوان الفتوى : لا تسن صلاة العيد للحاج بمنى ولا بالمسجد الحرام

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما حكم من صلى صلاة العيد بمنى يوم النحر وهو حاج؟ وهل يعد من البدع في الدين؟ أفيدوني جزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا تسن صلاة العيد للحاج بمنى.

قال الإمام الشافعي رحمه الله في الأم: ولا يصلي أهل منى صلاة الأضحى ولا الجمعة، لأنها ليست بمصر.

وفي حاشية الصاوي على الشرح الصغير: ولا تسن له صلاة العيد بمنى ولا بالمسجد الحرام، لأن الحاج لا عيد عليه، وما يقع الآن من صلاة العيد بالمسجد الحرام بعد رميهم جمرة العقبة فعلى غير مذهبنا.

كما أن استحباب إقامتها تعد من البدع. جاء في كتاب البدع والمخالفات في الحج (ص: 44) وهو يعد بدع الحج: ومنها: استحباب صلاة العيد بمنى يوم النحر . ثم ذكر كلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى، قال - رحمه الله - : ومما قد يغلط فيه الناس اعتقاد بعضهم أنه يستحب صلاة العيد بمنى يوم النحر حتى قد يصليها بعض المنتسبين إلى الفقه، أخذا فيه بالعمومات اللفظية أو القياسية، وهذه غفلة عن السنة ظاهرة؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاءه لم يصلوا بمنى عيدا قط؛ وإنما صلاة العيد بمنى هي جمرة العقبة، فرمى جمرة العقبة لأهل الموسم بمنزلة صلاة العيد لغيرهم؛ ولهذا استحب أحمد أن تكون صلاة أهل الأمصار وقت النحر بمنى، ولهذا خطب النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر بعد الجمرة كان كما يخطب في غير مكة بعد صلاة العيد، ورمي الجمرة تحية منى كما أن الطواف تحية المسجد الحرام .

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم الاجتزاء بتقصير شعر بعض الرأس
التقصير قبل رمي جمرة العقبة وترك المبيت بمزدلفة ومنى
مسائل في الحلق والتقصير
الحلق أو التقصير يوم النحر غير مختص بمنى
مذاهب العلماء في تحلل من لا شعر على رأسه
مذاهب العلماء في حكم الحلق والتقصير
حكم رمي جمرة العقبة بعد غروب شمس يوم العيد
حكم الاجتزاء بتقصير شعر بعض الرأس
التقصير قبل رمي جمرة العقبة وترك المبيت بمزدلفة ومنى
مسائل في الحلق والتقصير
الحلق أو التقصير يوم النحر غير مختص بمنى
مذاهب العلماء في تحلل من لا شعر على رأسه
مذاهب العلماء في حكم الحلق والتقصير
حكم رمي جمرة العقبة بعد غروب شمس يوم العيد