عنوان الفتوى : هل الشقيقة أو الصداع النصفي كان يصيب النبي صلى الله عليه وسلم؟
هل كان مرض رسول الله صلي الله عليه وسلم هو الشقيقة؟ وهل هو ما يعرف باسم الصداع النصفي؟ وجزاكم الله خيرا.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد جاء في البخاري من حديث ابن عباس أن رسول الله احتجم وهو محرم في رأسه من شقيقة كانت به، قال الحافظ ابن حجر: أي بسببهما ـ والشقيقة بشين معجمة وقافين وزن عظيمة وجع يأخذ في أحد جانبي الرأس أو في مقدمه وذكر أهل الطب أنه من الأمراض المزمنة وسببه أبخرة مرتفعة أو أخلاط حارة أو باردة ترتفع إلى الدماغ، فإن لم تجد منفذا أحدث الصداع، فإن مال إلى أحد شقي الرأس أحدث الشقيقة وإن ملك قمة الرأس أحدث داء البيضة وذكر الصداع بعده من العام بعد الخاص، وأسباب الصداع كثيرة جدا منها ما تقدم ومنها ما يكون عن ورم في المعدة أو في عروقها أو ريح غليظة فيها أو لامتلائها، ومنها ما يكون من الحركة العنيفة كالجماع والقيء والاستفراغ أو السهر أو كثرة الكلام، ومنها ما يحدث عن الأعراض النفسانية كالهم والغم والحزن والجوع والحمى، ومنها ما يحدث عن حادث في الرأس كضربة تصيبه أو ورم في صفاق الدماغ أو حمل شيء ثقيل يضغط الرأس، أو تسخينه بلبس شيء خارج عن الاعتدال أو تبريده بملاقاة الهواء أو الماء في البرد، وأما الشقيقة بخصوصها فهي في شرايين الرأس وحدها وتختص بالموضع الأضعف من الرأس وعلاجها بشد العصابة، وقد أخرج أحمد من حديث بريدة: أنه صلى الله عليه وسلم كان ربما أخذته الشقيقة فيمكث اليوم واليومين لا يخرج ـ الحديث وتقدم في الوفاة النبوية حديث ابن عباس: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد عصب رأسه ـ قوله في الطريق الأولى عن هشام هو ابن حسان، وقوله من وجع كان قد بينه في الرواية التي بعده. اهـ
وجاء في لطائف المعارف: أول مرضه كان صداع الرأس والظاهر أنه كان مع حمى، فإن الحمى اشتدت به في مرضه، فكان يجلس في مخضب ويصب عليه الماء من سبع قرب لم تحلل أوكيتهن يتبرد بذلك، وكان عليه قطيفة فكانت حرارة الحمى تصيب من وضع يده عليه من فوقها فقيل له في ذلك؟ فقال: إنا كذلك يشدد علينا البلاء يضاعف لنا الأجر وقال: إني أوعك كما يوعك رجلان منكم، ومن شدة وجعه كان يغمى عليه في مرضه ثم يفيق وحصل له ذلك غير مرة فأغمي عليه مرة وظنوا أن وجعه ذات الجنب فلدوه فلما أفاق أنكر ذلك، وقال: إن الله لم يكن ليسلطها علي يعني ذات الجنب ولكنه من الأكلة التي أكلتها يوم خيبر يعني: أنه نقض عليه سم الشاة التي أهدتها له اليهودية فأكل منها يومئذ فكان ذلك يثور عليه أحيانا فقال في مرض موته: ما زالت أكلة خيبر تعاودني فيها أوان انقطاع أبهري وكان ابن مسعود وغيره يقولون: إنه مات شهيدا من السم. اهـ.
والله أعلم.