عنوان الفتوى : لا حرج على من صلى الوتر على قول الجمهور أو الأحناف

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

في فتوى من فتاويكم (عنوانها كيفية صلاة الشفع والوتر) قلتم: إنه يمكن أن يصلى الشفع والوتر متصلين لكن بدون أن يقعد للتشهد بعد أول ركعتين كي لا تشبه صلاة المغرب. ثم في فتوى أخرى (عن عدد ركعات سنة العشاء وعدد ركعات الوتر عند الأحناف) كان هناك عن العيني: أن صلاة الوتر 3 ركعات بتشهد بعد أول ركعتين ولكن لا يوجد تسليم (أي يوجد تشهد) مثل صلاة المغرب. ثم كان هناك في فتوى (كيفية صلاة الوتر) كتبتم: أنها يمكن أن تصلى ركعة أو 3 أو 5 أو ..إلى 11 ركعة متصلة لكن يوجد تشهدان في الأخيرة والتي قبل الأخيرة (وهذا ينطبق على 3 ركعات أيضا) أي ستكون مثل المغرب فهل يمكنكم التوضيح؟ كيف نصلي 3 ركعات الوتر هل مثل المغرب (أي بقعود مرتين للتشهد) أم لا؟ حيث أن هناك رأيين متناقضين فيما كتبتم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد تقدم الكلام على ما ذكره السائل في الفتوى رقم: 9762، والفتوى رقم: 896، والفتوى رقم: 1313.
وهي الفتاوى المشار إليها في السؤال، وليس فيها تناقض فراجعها بتمعن.
والخلاصة: أن الأمر فيه سعة، فالجمهور لهم أدلتهم، والحنفية لهم أدلتهم، ومن أراد أن يأخذ بأحد القولين، فلا شي عليه، ولكن المفتى به عندنا في هذه المسألة هو مذهب الجمهور، وهو الذي رجحناه في كل الفتاوى المذكورة، ونؤكد عليك مرة أخرى أن تراجعها.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الوتر بثلاث لا فصل فيهن
الوتر صلاة مخصوصة يحتاج إلى نية تخصه
حكم وواجب من نسي الشفع والوتر
لا وتران في ليلة
من أحكام صلاة الوتر
من أدرك ركوع الركعة الأولى من الوتر قبل طلوع الفجر
استحباب تأخير الوتر لمن كان له تهجد
الوتر بثلاث لا فصل فيهن
الوتر صلاة مخصوصة يحتاج إلى نية تخصه
حكم وواجب من نسي الشفع والوتر
لا وتران في ليلة
من أحكام صلاة الوتر
من أدرك ركوع الركعة الأولى من الوتر قبل طلوع الفجر
استحباب تأخير الوتر لمن كان له تهجد