عنوان الفتوى : العجلة المانعة من إجابة الدعاء

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

كيف لا أتعجل استجابة دعائي وإن كان دعائي عاجلا غير آجل؟ وكيف لا أتعجل؟ من ناحية ترك الدعاء فلن أتركه لكن، هل علي أن لا أنتظر الإجابه؟ إنني أتقرب الى الله بالكثير من العبادات والنوافل وأصبحت أشعر الآن أنني أقوم بها فقط ليستجيب الله لي الدعاء، فماذا أفعل لأتخلص من هذا الشعور غير الصحيح، لأنني أتقرب إلى الله من قبل الدعاء، لكنني لا أنكر أنني زدت عباداتي حين طرأت لي حاجة ضرورية وما زلت أدعو الله بها.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فههنا أمران، أحدهما: رغبة الداعي في استجابة دعائه، وهذا أمر لا ينفك عنه الداعي وإلا لما دعا، والثاني: الاستعجال المذموم الحامل على ترك الدعاء، لكونه لم يستجب له، فهذا هو الذي ينبغي للعبد تركه، وأما رغبته في قضاء حاجته عاجلا فلا يذم إذا لم يحمله ذلك على الاستحسار وترك الدعاء، فقوله صلى الله عليه وسلم: يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ـ قد فسر فيه تلك العجلة بقوله بعد: يقول قد دعوت فلم يستجب لي ـ فهذه هي العجلة المانعة من الإجابة، قال المناوي رحمه الله: يستجاب لأحدكم أي لكل واحد منكم في دعائه ما لم يعجل يقول ـ هذا استئناف بيان لاستعجاله في الدعاء أي يقول بلفظه، أو في نفسه، وفي رواية مسلم: فيقول قد دعوت ـ وفي رواية له أيضا: قد دعوت ربي فلم يستجب لي ـ والمراد أنه يسأم فيترك الدعاء فيكون كالمان بدعائه، أو أنه أتى من الدعاء بما يستحق به الإجابة فيصير كالمبخل لربه، وفيه حث على ترك استعجال الإجابة. انتهى.

فعليك أن تستمري في الدعاء ولا تسأمي مسألتك لربك تعالى، ثم فوضي أمرك لربك تعالى واعلمي أنه تعالى أعلم بمصلحتك منك، واعلمي كذلك أنك لا تعدمين من دعائك خيرا، فإنه إن لم يستجب فذلك لعلم الله بعدم المصلحة في ذلك، فإما أن يصرف الله عنك من السوء مثل ما دعوت به، وإما أن يدخر لك ذلك الدعاء ليوم القيامة.

وأما اجتهادك في الأعمال الصالحة فهو أمر حسن، ونوصيك بالاستمرار على ذلك وسؤال الله القبول، ولا يحملنك الشيطان على ترك العمل بزعم أنك إنما تعملين ليجاب دعاؤك فهذا من الوسواس، ثم إن الزيادة في العمل الصالح رجاء إجابة الدعاء ليست ممنوعة، بل هذا من التوسل بالعمل الصالح الذي وردت النصوص الكثيرة دالة على مشروعيته، ولتنظر الفتوى رقم: 64080.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الدعاء بالإثم لا يستجاب
الواجب ترك السرقة لا ترك الدعاء
معنى النصوص التي فيها الوعيد على بعض المحرمات بعدم استجابة الدعاء
هل الدعاء في محراب مسجد عمرو بن العاص -بمصر- مستجاب؟
أسباب تخلف استجابة الدعاء
دعاء المذنب .. ودعاء إبليس
دعاء آكل الحرام بين القبول والرد
الدعاء بالإثم لا يستجاب
الواجب ترك السرقة لا ترك الدعاء
معنى النصوص التي فيها الوعيد على بعض المحرمات بعدم استجابة الدعاء
هل الدعاء في محراب مسجد عمرو بن العاص -بمصر- مستجاب؟
أسباب تخلف استجابة الدعاء
دعاء المذنب .. ودعاء إبليس
دعاء آكل الحرام بين القبول والرد