عنوان الفتوى : وجوب التحري قبل رواية الحديث

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

وصلتني الرسالة التالية في البريد الإلكتروني: إن اعتدت على قول بسم الله الرحمن الرحيم عند شروعك بكل عمل تقوم به، فغداً أيضا يوم القيامة وعندما تعطى صحيفة أعمالك بيدك، فستقول قبل قراءتها بسم الله الرحمن الرحيم، جرياً على ما اعتدت عليه في الدنيا، فإذا بذنوبك قد محيت، فتسأل ماذا حدث، فيأتي النداء: يا عبدي، لقد دعوتني بالرحمن الرحيم، فعاملتك بدوري وفق هذه الرحمة.أرجو منكم توضيح درجة هذا الحديث؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فهذا ليس بحديث أصلا حتى يتسنى لنا بيان درجته. ومثل هذا الموضوع الغيبي لا يصح الكلام فيه بمجرد الرأي والذوق، بل لابد فيه من وحي معصوم، من كلام الله تعالى أو كلام رسوله صلى الله عليه وسلم، ونقل الأحاديث النبوية لا بد فيه من التحرز والتحري. 

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تكذبوا علي، فإنه من كذب علي فليلج النار. وقال صلى الله عليه وسلم: إن كذبا علي ليس ككذب على أحد من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار. متفق عليهما.

 وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: من حدث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين. رواه مسلم.

ولا يتعارض هذا مع استحباب التسمية قبل الأعمال المشروعة، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 76933.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
صحة الإسناد ليست موجبة لصحة المتن
تفرد بعض الأجزاء الحديثية غير المشهورة بحديث قرينة على ضعفه
أمراء المؤمنين في الحديث
معنى السند في علم مصطلح الحديث
معنى قول العلماء: ورد في السنة - ثبت في السنة
المحاضرات في علم مصلح الحديث على النت
هل رواية الحديث بالمعنى من الكذب على رسول الله؟
صحة الإسناد ليست موجبة لصحة المتن
تفرد بعض الأجزاء الحديثية غير المشهورة بحديث قرينة على ضعفه
أمراء المؤمنين في الحديث
معنى السند في علم مصطلح الحديث
معنى قول العلماء: ورد في السنة - ثبت في السنة
المحاضرات في علم مصلح الحديث على النت
هل رواية الحديث بالمعنى من الكذب على رسول الله؟