عنوان الفتوى : الأمر بالتعلم وسؤال أهل العلم

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

آسفة عن طريقة دخولي بهده الطريقة لأنني لم أعرف كيف أراسلكم إلا بهذه الطريقة. ياخواني في الله أريد منكم المساعده فلقد وضعت موضوعا بمنتدى وهذا عنوانه.بمنتدى أبناء ليبيا بقسم الحوار والنقاش الجاد وعنوان الموضوع: ( اتقوا الله في أنفسكم )عن تحريم الصور والتماثيل وغيرها لكنه شكك بالموضوع وصار يدلل بأن ذلك خطأ واسم الشخص ( عبد العضيم ف ) تجدون ردوده تبدأ من الصفحة 2وأجبت على تشكيكه بالموضوع بدليل من الأحاديث النبوية وشكك بها وبناقليها وعدم الاستماع إلى المشائخ وأجبته بدليل آية قرآنية عن أنه إذا تنازع أحد من المفترض أن يسأل أهل الذكر. فشكك بهذه السورة وقلب معناها أيضا. فأرجوكم لا تهملوا الموضوع أريد مشاركتكم به أو إجابة تفيد لأن هناك من الناس من إيمانه ضعيف ويصدق أي كلام يقال.فرجاء أطلب منكم المساعده بإثبات ما يحرم هذه الأشياء من القرآن من الصور وغيرها وعن سؤال أهل الذكر. فلا تهملوا مساعدتي؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالتصوير ـ كما هو معلوم ـ أنواع، ولكل نوع حكمه، وقد سبق لنا تفصيل ذلك، وبيان أدلته، في الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 119052، 680  ، 1935، 14116.

وأما مسألة سؤال أهل الذكر، فهي واضحة، فقد قال الله تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ. {الأنبياء: 7}.

 قال السعدي: هذه الآية وإن كان سببها خاصا بالسؤال عن حالة الرسل المتقدمين لأهل الذكر وهم أهل العلم، فإنها عامة في كل مسألة من مسائل الدين أصوله وفروعه إذا لم يكن عند الإنسان علم منها أن يسأل من يعلمها، ففيه الأمر بالتعلم والسؤال لأهل العلم .. وفي تخصيص السؤال بأهل الذكر والعلم نهي عن سؤال المعروف بالجهل وعدم العلم، ونهي له أن يتصدى لذلك. اهـ.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا سألوا إذ لم يعلموا؛ فإنما شفاء العي السؤال. رواه أبو داود وابن ماجه وأحمد، وصححه الألباني.

 والعيّ هو الجهل.

 وقال ابن عبد البر في (التمهيد): يلزم كل مؤمن ومؤمنة إذا جهل شيئا من أمر دينه أن يسأل عنه. اهـ.

وقد سبق لنا الرد على من يزعم أنه لا يحتاج لسؤال أهل العلم لما وهبه الله من العقل، وذلك في الفتوى رقم: 123196.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
تعليل النقل عن ابن حجر الهيتمي مع وقوعه في أخطاء
حكم الاستهانة بالعلم
حكم إلقاء الدروس بين الأذان والإقامة والشروع فيها بعد الصلاة مباشرة
فضل نشر العلوم الدنيوية النافعة
تتفاوت درجات العلماء بما يحملونه
شروط نوال الثواب في تعلم العلوم الدنيوية
هل لطلب العلم في المدارس والجامعات فضل كفضل طلبه في المساجد؟
تعليل النقل عن ابن حجر الهيتمي مع وقوعه في أخطاء
حكم الاستهانة بالعلم
حكم إلقاء الدروس بين الأذان والإقامة والشروع فيها بعد الصلاة مباشرة
فضل نشر العلوم الدنيوية النافعة
تتفاوت درجات العلماء بما يحملونه
شروط نوال الثواب في تعلم العلوم الدنيوية
هل لطلب العلم في المدارس والجامعات فضل كفضل طلبه في المساجد؟