عنوان الفتوى : لا قائل بالمنع من قراءة أذكار الصباح والمساء في مجلس واحد

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

سمعنا من بعض مشايخنا في الأردن, عدم جواز قراءة الأذكارالصباحية أو المسائية في مجلس واحد. فهل هذا الكلام صحيح؟ وماذا نقول عن فعل جويرية أم المؤمنين في ذكرها الله تعالى في الصباح ورؤية النبي صلى الله عليه وسلم لها وأقرها ولم ينكر عليها؟ كذلك ما جاء عن شيخ الإسلام الذي كان يذكر الله من الصباح حتى الضحى ويقول هذه غدوتي وإذا لم أتغد سقطت قوتي, ولربما يأخذ الصوفية بهذه الآثار في مشروعية أورادهم وخلواتهم؟ بارك الله فيكم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا نعلم من الأئمة من قال بالمنع من قراءة أذكار الصباح والمساء في مجلس واحد، بل إن الأدلة والآثار على خلاف ذلك، وإنما الكلام في الاجتماع على قراءة تلك الأذكار، إذا اتخذ عادة وسنة، وانظر الفتويين: 8381،  31621.

ولا حجة في ذلك للمتصوفة وغيرهم على جواز الذكر البدعي، وانظر الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 50497، 10869، 13742.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
درجة حديث: من قال: "يا بارئ" مائة مرّة كل يوم جمعة، لم يتركه الله وحيدًا في قبره...
التوسل في الدعاء بهذه الأسماء (يمليحا - مكثلينا - دفندوش ...)
حكم الدعاء بـ: يا هو
الدعاء بقول: "الحمد لله الأول بلا أول يكون قبله، والآخر بلا آخر يكون بعده...
كتابة آية: "ولقد مكناكم في الأرض..."يوم الجمعة بين الصلاتين للبركة في المال
حكم الذكر بـ: يا حي يا قيوم عدد خلقك، اللهم اغفر لي عدد خلقك
الدعاء عند: (وليتلطف) في سورة الكهف لأنها منتصف القرآن
درجة حديث: من قال: "يا بارئ" مائة مرّة كل يوم جمعة، لم يتركه الله وحيدًا في قبره...
التوسل في الدعاء بهذه الأسماء (يمليحا - مكثلينا - دفندوش ...)
حكم الدعاء بـ: يا هو
الدعاء بقول: "الحمد لله الأول بلا أول يكون قبله، والآخر بلا آخر يكون بعده...
كتابة آية: "ولقد مكناكم في الأرض..."يوم الجمعة بين الصلاتين للبركة في المال
حكم الذكر بـ: يا حي يا قيوم عدد خلقك، اللهم اغفر لي عدد خلقك
الدعاء عند: (وليتلطف) في سورة الكهف لأنها منتصف القرآن