عنوان الفتوى : هل يقع السؤال في القبر والفتنة على من لم يسمع بالنبي

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

في القبر والفتنة على من لم يسمع بالنبيرقم الفتوى: 134107

مدة قراءة الإجابة : 4 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا ريب أن الغاية من خلق الجن والإنس هي عبادة الله جل وعلا، ولا يستلزم ذلك كونه سبحانه محتاج لعبادتنا. وقد سبق بيان الرد على هذه الشبهة في الفتاوى أرقام: 17543، 69481، 64747.

وأما خلود الكفار في النار إلى الأبد فإنه عدل وحكمة لأن الكفر ظلم عظيم وجرم شنيع يدل على خبث الطوية ودناءة النفس، ولذا قال تعالى: وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ. {الأنعام: 28}.

 قال الفخر الرازي: والمعنى أنه تعالى لو ردهم أي إلى الدنيا بعد موتهم ومعاينتهم العذاب لم يحصل منهم ترك التكذيب وفعل الإيمان، بل كانوا يستمرون على طريقتهم الأولى في الكفر والتكذيب. وانظر الفتوى رقم: 65864، والفتوى رقم: 123889.

وبخصوص أهل الفترة الذين لم يأتهم نبي وكذلك من لم يسمعوا بالإسلام فراجع الفتوى رقم: 120765، والفتوى رقم: 122845، وما أحيل عليه فيهما.

وأما من سمعوا بالإسلام عرضا، فإن كانوا قد سعوا إلى معرفته، ولم يتمكنوا من ذلك أو لم يتمكنوا من معرفته على الوجه الصحيح فهؤلاء أيضا كأهل الفترة، وأما إن كانوا لم يحاولوا معرفته والبحث عنه أصلا فهؤلاء حكمهم كحكم غيرهم من الكفار، لعموم قوله صلى اله عليه وسلم: والذي نفسي بيده لا يسمع بي يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أهل النار. رواه مسلم. وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم: 121195.

وأما سؤال أهل الفترة ونحوهم وهل يفتنون في قبورهم أم لا؟ فذهب بعض العلماء إلى أنهم يفتنون ويكون جوابهم بحسب ما يؤول إليها حالهم وما يعلمه الله عنهم.

 قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وَقَدْ تَوَاتَرَت الْأَحَادِيثُ عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذِهِ الْفِتْنَةِ مِنْ حَدِيثِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ وَغَيْرِهِمْ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَهِيَ عَامَّةٌ لِلْمُكَلَّفِينَ ؛ إلَّا النَّبِيِّينَ فَقَدْ اُخْتُلِفَ فِيهِمْ. وَكَذَلِكَ اُخْتُلِفَ فِي غَيْرِ الْمُكَلَّفِينَ كَالصِّبْيَانِ وَالْمَجَانِينِ. فَقِيلَ: لَا يُفْتَنُونَ لِأَنَّ الْمِحْنَةَ إنَّمَا تَكُونُ لِلْمُكَلَّفِينَ وَهَذَا قَوْلُ الْقَاضِي وَابْنِ عَقِيلٍ. وَعَلَى هَذَا فَلَا يُلَقَّنُونَ بَعْدَ الْمَوْتِ.

وَقِيلَ: يُلَقَّنُونَ وَيُفْتَنُونَ أَيْضًا وَهَذَا قَوْلُ أَبِي حَكِيمٍ وَأَبِي الْحَسَنِ بْنِ عبدوس وَنَقَلَهُ عَنْ أَصْحَابِهِ. اهـ.

وسئل الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ: هل يقع السؤال في القبر والفتنة على أولاد المشركين وأهل الفترة؟

فأجاب: نعم، السؤال عام ويكون جوابهم بحسب ما يؤول إليه حالهم وما يعلمه الله جل وعلا عنهم. اهـ.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مدة نعيم وعذاب القبر لمن تقدم أو تأخر موته
عذاب القبر ونعيمه ثابت بالتواتر
عذاب القبر قد يشمل الصغائر
من لم يُدفَن هل له نصيب من عذاب القبر؟
لماذا لم يذكر العزير بعد إحيائه شيئًا من نعيم القبر أو عذابه؟
ما حال المؤمن المذنب في القبر؟ وهل يعرض عليه مقعدٌ من الجنة أم مقعدٌ من النار؟
هل الميت يعلم بأحزان أهله وسبب الحزن؟
مدة نعيم وعذاب القبر لمن تقدم أو تأخر موته
عذاب القبر ونعيمه ثابت بالتواتر
عذاب القبر قد يشمل الصغائر
من لم يُدفَن هل له نصيب من عذاب القبر؟
لماذا لم يذكر العزير بعد إحيائه شيئًا من نعيم القبر أو عذابه؟
ما حال المؤمن المذنب في القبر؟ وهل يعرض عليه مقعدٌ من الجنة أم مقعدٌ من النار؟
هل الميت يعلم بأحزان أهله وسبب الحزن؟